مظاهرات في مصر تندد بالغلاء والفقر   
الجمعة 1437/5/4 هـ - الموافق 12/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:07 (مكة المكرمة)، 20:07 (غرينتش)

خرجت مظاهرات في عدد من المحافظات المصرية الجمعة تنديدا بالغلاء والفقر، وتزامنت مع احتجاجات أطباء وصحفيين على القمع الأمني وتقييد الحريات.

وقالت وكالة الأناضول إن المظاهرات التي دعا لها تحالف دعم الشرعية خرجت في 11 محافظة، هي القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحيرة والدقهلية والشرقية و دمياط وكفر الشيخ والمنيا وبني سويف والفيوم، وحملت شعار "مكملين ضد الفقر"، وجاءت بعد احتجاجات الأسبوع الماضي بعنوان "يسقط القتل والغلاء".

ونظم معارضون للانقلاب مسيرات في بعض أحياء القاهرة مثل حي المعادي، ورفعوا خلالها لافتات تندد بما قالوا إنه ارتفاع كبير في أسعار المواد الأساسية، كما حملوا صور الرئيس المعزول محمد مرسي وأعلام مصر وشعارات "رابعة" التي ترمز إلى قتل الشرطة والجيش مئات المتظاهرين بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بمرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013.

كما نُظمت مسيرات في مناطق بالجيزة غرب القاهرة بينها الهرم وناهيا والكونيسة. وفي الإسكندرية شملت الاحتجاجات عددا من الأحياء، ورفع محتجون لافتات نددت بسياسات الحكومة التي أنتجت مزيدا من الفقر والجوع والغلاء، بحسب قولهم.

وبث ناشطون على الإنترنت صورا لمظاهرات في بلدات وقرى بمحافظة الشرقية بينها قرية فاقوس، في حين نُظّمت في الدقهلية وقفات على الطرق السريعة، طالب المشاركون فيها بالإفراج عن المعتقلين والمختفين قسرا.

كما شملت المظاهرات أحياء وبلدات في محافظتي دمياط وكفر الشيخ. وتظاهر معارضو الانقلاب أيضا بعد صلاة الجمعة في المنيا وبني سويف والفيوم، ورددوا هتافات ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان تحالف دعم الشرعية تحدث في بيان نشره أمس عن  تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر، كما تحدث عن تفشي الفساد والقمع. وأشار في هذا الإطار إلى ما وصفه بالانهيار الاقتصادي وتراكم الديون وغلق مصانع وتشريد عمال، وأشار كذلك إلى تزايد نهب المال العام في وقت تدعو فيه السلطات إلى التقشف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة