سويوز تعود للأرض بعد خمسة أشهر بالفضاء   
الثلاثاء 4/7/1434 هـ - الموافق 14/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 8:50 (مكة المكرمة)، 5:50 (غرينتش)
سويوز ظلت في الفضاء خمسة أشهر (الفرنسية-أرشيف)

عاد ثلاثة رواد فضاء إلى الأرض في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، بعد خمسة أشهر قضوها على متن المحطة الفضائية الدولية.

وهبطت الكبسولة الفضائية "سويوز" بسلام في كزاخستان اليوم الثلاثاء في تمام الساعة 02.31 بتوقيت غرينتش وعلى متنها الكندي كريس هادفيلد ومهندس الطيران الأميركي توم مارشبرن ورائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو.

ومن المقرر أن يصبح بافل فينوغرادوف من وكالة الفضاء الاتحادية الروسية هو القائد الجديد للمحطة الفضائية.

واكتسب هادفيلد شهرة واسعة أواخر فترة قضاها بالفضاء بلغت 146 يوما، عندما نشر على موقع "يوتيوب" على شبكة الإنترنت مقطع فيديو له وهو يؤدي أغنية ديفيد بوي "سبيس أوديتي" أي "غرائب الفضاء" بشكل جديد.

وظهر بهذا المقطع هادفيلد وهو يمسك بيده غيتارا أثناء التحليق بالهواء داخل المحطة الفضائية، وحاز هذا المقطع على أكثر من مليون مشاهدة على الموقع الإلكتروني بحلول مساء الاثنين.

وعكف هادفيلد (53 عاما) على نشر التطورات والصور بصفة منتظمة على حسابه بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي، منذ أن بدأ مهمته في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وجذب 822 ألف متابع على الموقع.

وكان اثنان من رواد الفضاء قاما برحلة سير بالفضاء غير مخطط لها مطلع هذا الأسبوع لإصلاح تسرب في خزان الأمونيا الخاص بالتبريد بالمحطة الفضائية.

ومحطة الفضاء الدولية معمل أبحاث بتكلفة مائة مليار دولار، وتملكها الولايات المتحدة وروسيا في شراكة مع أوروبا واليابان وكندا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة