أنباء عن بدء مفاوضات بين روسيا والمقاتلين الشيشان   
الجمعة 1422/7/17 هـ - الموافق 5/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أصلان مسخادوف
أعلنت مصادر الرئاسة الشيشانية اليوم أن الروس والمقاتلين الشيشان توصلوا إلى اتفاق يتيح بدء مفاوضات بين الجانبين. وأبدى الطرفان تفهما أكبر لضرورة العمل على وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة هناك منذ سنتين.

وقال أحمد زكاييف موفد الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف إن "المفاوضات ستجري. لقد تم التوصل إلى اتفاق في هذا الخصوص مع (ممثل الكرملين الجنرال فيكتور) كزانتسيف".

وأضاف "من الصعب كشف ماهية هذه المفاوضات وإذا ما ستسمح بتسوية أي موضوع. لكننا نحن والجانب الروسي نفهم ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

ويقول مراقبون إن الوضع في ميدان القتال يبدو مختلفا، إذ أكد الجنود الروس والمقاتلون في منطقة أتشخوي مارتان, جنوبي غربي العاصمة غروزني, معارضتهم إجراء مفاوضات سلام.

وقال ضابط في وحدة أومون التي تضم قوات النخبة في وزارة الداخلية الروسية "لقد سقط هنا رفاقي ولسنا بحاجة إلى أي مفاوضات وإلا فما فائدة كل هذه الخسائر البشرية؟".

وأكد مقاتل يقول إنه مقرب من القائد الميداني شامل باساييف رفض الكشف عن اسمه أن المقاتلين "لا يحتاجون إلى مفاوضات". وأضاف أن الرئيس مسخادوف "لن يتمكن من إجراء مفاوضات في حال لم يشاور زعماء الحرب". وقال أحد سكان مدينة سيرنوفودسك, غربي الشيشان, إن المهم هو الإسراع في الوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة