المظاهرات تعم العالم في الذكرى الثالثة لغزو العراق   
السبت 17/2/1427 هـ - الموافق 18/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:40 (مكة المكرمة)، 9:40 (غرينتش)
جزء من تظاهرة سدني الأسترالية ضد غزو العراق (الفرنسية)
يشهد العالم اليوم وغدا مظاهرات متعددة احتجاجا على غزو العراق في الذكرى الثالثة لوقوعه وقد شهدت مدينة سيدني الأسترالية وطوكيو اليابانية أولى موجات التظاهرات اليوم.
 
وطالب المتظاهرون الذين حملوا لافتات وصورا عن ضحايا الحرب في العراق بسرعة رحيل قوات التحالف بزعامة الولايات المتحدة. ووصف المحتجون الذين تجمعوا بوسط سيدني الأسترالية، الرئيس الأميركي جورج بوش بالإرهابي رقم واحد في العالم.
 
وحذرت اللافتات التي حملها المتظاهرون من انتقال غزو العراق إلى إيران في ظل التصعيد الأميركي والأوروبي بشأن الأزمة النووية مع طهران.
 
وقال جين باركر أحد أعضاء تحالف "أوقفوا الحرب" في أستراليا إن العراق أضحى مستنقعا وكارثة إنسانية للعراقيين، مشيرا إلى أن المخرج الوحيد هو رحيل قوات التحالف وإنهاء الاحتلال.

وفي طوكيو التي شهدت تجمعا كبيرا لمناهضي الحرب طالب عدد من المتحدثين بسرعة إنهاء الاحتلال، وقال تاكيشيكو تسوكوي وهو أحد منظمي التظاهرة "إن على الاحتلال أن يرحل خصوصا وأن الغزو كان مخالفا للقانون الدولي".
 
ودعت التظاهرة إلى سحب 600 جندي ياباني متمركزين في السماوة جنوبي العراق والقوات الدولية الأخرى.
 
ويتوقع أن تشهد كوريا الجنوبية وماليزيا ودول أوروبية وأفريقية والولايات المتحدة وأميركا اللاتينية احتجاجات مماثلة غدا الأحد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة