ما بين أبحاث كوبا وعمليات حماس   
الثلاثاء 2/3/1423 هـ - الموافق 14/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اهتمت صحيفتا الغارديان والتايمز البريطانيتان بإلغاء زيارة عرفات لمخيم جنين في اللحظة الأخيرة، وشكوك جيمي كارتر بصحة الاتهامات التي تكيلها الإدارة الأميركية للحكومة الكوبية بشأن الأسلحة الجرثومية ونقلها إلى ما يسمى بدول محور الشر، فيما تعرضت صحيفة يدعوت أحرونوت لنفي عبد العزيز الرنتيسي بأن السعودية تمارس الضغط على حماس لوقف العمليات الاستشهادية.

تمزيق صور عرفات

إلغاء زيارة عرفات لمخيم جنين تسبب في غضب وإحباط سيطرا على الآلاف الذين انتظروا استقباله فقاموا بتمزيق صوره التي كانوا يرفعونها وإلقائها على الأرض

الغارديان


أشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلى أن إلغاء زيارة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لمخيم جنين في اللحظة الأخيرة تسبب في حالة من الغضب والإحباط سيطرت على الآلاف من سكان المخيم ممن كانوا ينتظرون عرفات لاستقباله, فقاموا بتمزيق صوره التي كانوا يرفعونها وإلقائها على الأرض.

وتبين الصحيفة أن سكان المخيم يشعرون بأن السلطة الفلسطينية خذلتهم في المعركة الدامية التي خاضوها ضد القوات الإسرائيلية الشهر الماضي.

وتشير الغارديان إلى أن إلغاء الزيارة جاء بناء على النصيحة التي أسداها لعرفات مستشارُوه ُ الأمنيون, معتبرين أنه من الخطورة بمكان أن ينخرط الرئيس الفلسطيني بين الجماهير المحتشدة في المخيم التي تعج بأنصار حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وتنقل الصحيفة عن بسام السعدي أحد قادة الجهاد الإسلامي قوله إن السلطة الفلسطينية لا تحترم المخيم الذي استبسل فيه المقاتلون في المعركة حتى الرمق الأخير.

كوبا والأسلحة الجرثومية
تناولت صحيفة التايمز البريطانية الشكوك التي أبداها الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر في هافانا بصحة الاتهامات التي تكيلها الإدارة الأميركية للحكومة الكوبية من أنها تقوم بأبحاث سرية بشأن الأسلحة الجرثومية ونقلها إلى ما يسمى بدول محور الشر.

وتبرز التايمز لتصريحات أدلى بها كارتر لهيئة أحد مراكز الأبحاث الكوبية التي قام بزيارتها كاشفا عن تسلمه لتقارير استخباراتية موجزة من بعض الخبراء الأميركيين قبيل زيارته لكوبا, ومن ثم قام بسؤالهم عن وجود أية معلومات تؤكد ضلوع كوبا في نقل أية أبحاث إلى أي من الدول والتي قد تستخدم من قبل هذه الدول لأغراض إرهابية, فكانت إجابة الخبراء الأميركيين بالنفي القاطع.

حماس تنفي ضغط السعودية

عملية تل أبيب الأخيرة أدت إلى انهيار حملة السور الواقي وحولت شارون إلى عاجز عن مواصلة الكذب على اليهود بأنه دخل المناطق الفلسطينية كي يمنع العمليات في حين لم تتوقف العمليات بتاتا

الرنتيسي/ يديعوت أحرونوت


أبرزت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في نسختها التي تصدر باللغة العربية نفي عبد العزيز الرنتيسي أحد كبار قادة حركة حماس بأن السعودية تمارس الضغط على حماس لوقف العمليات الاستشهادية.

ويضيف الرنتيسي: لماذا نتخلى عن سلاحنا في معركتنا ضد العدو في حين العدو لا يتخلى عن الاحتلال, معتبرا أن عملية تل أبيب الأخيرة قد أدت إلى انهيار حملة السور الواقي, وحولت شارون إلى عاجز عن مواصلة الكذب على اليهود بأنه دخل المناطق الفلسطينية كي يمنع العمليات في حين لم تتوقف العمليات بتاتا.

ووصف الرنتيسي الادعاءات الإسرائيلية بأن التسريبات لوسائل الإعلام هي سبب تأجيل الحملة على قطاع غزة بأنها كاذبة, وتأتي لتغطي على البلبلة وفقدان الأمن الذي سادَ القيادة العسكرية والسياسية الإسرائيلية في أعقاب عملية تل أبيب الأخيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة