الحكومة الكويتية تقر قانونا يمنح النساء حق التصويت   
الأحد 1425/3/26 هـ - الموافق 16/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المرأة الكويتية تطالب بحقوقها السياسية (أرشيف - الفرنسية)
أقر مجلس الوزراء الكويتي اليوم مشروع قانون يسمح للنساء بالتصويت والترشح في الانتخابات البرلمانية. وأكد البيان الصادر عن المجلس رفع مشروع القانون إلى أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد لتحويله إلى مجلس الأمة للموافقة عليه.

ويرى المراقبون رغم ذلك أن الحكومة قد تفشل مجددا في تمرير القانون بالبرلمان حيث يتمتع التيار الرافض لمنح المرأة الكويتية حقوقها السياسية بنفوذ عريض شعبيا وبرلمانيا.

ويتمثل هذا التيار في معظم الإسلاميين من مختلف تجمعاتهم وتيار القبائل، إضافة إلى أعضاء برلمانيين لا ينتمون لهذه الجماعات لكن ناخبيهم يتوعدونهم دائما بحجب الأصوات عنهم حال مساندتهم هذه القضية.

وفي المقابل هناك تيار من الليبراليين وبعض الإسلاميين يستند في مطالبته بحقوق المرأة السياسية إلى الواقع الموجود في معظم الدول الإسلامية التي تتمتع فيه المرأة بكافة حقوقها السياسية، كما يستندون إلى فتاوى علماء الإسلام التي تعمل بها كثير من الحركات الإسلامية في العديد من البلاد العربية والإسلامية.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد أصدر في مايو/ أيار 2003 تعديلا على قانون المجلس البلدي، بما يعطي المرأة حقها في الترشيح وانتخاب أعضاء المجلس، لكن البرلمان لم يبت فيه بعد. كما رفض البرلمان عام 1999 مرتين مرسوما أميريا بمنح المرأة حقوقها السياسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة