خلافات باجتماع دول الجوار العراقي   
الثلاثاء 1425/10/18 هـ - الموافق 30/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:06 (مكة المكرمة)، 13:06 (غرينتش)

"
حرص زيباري على الإشادة بالتعاون السوري ومقترح إيران لعقد اجتماع لوزراء داخلية دول الجوار العراقي آخر الشهر الجاري وتجاهل دور الدول الأخرى المجاورة للعراق
"
كشفت مصادر دبلوماسية عربية لصحيفة الوطن السعودية عن تفاصيل اجتماع دول الجوار العراقي والخلافات التي دارت في الاجتماع الذي انعقد على هامش مؤتمر شرم الشيخ.

وقالت المصادر إن الخلافات نشبت داخل الاجتماع حين تحدث وزير خارجية العراق هوشيار زيباري عن رغبة الحكومة العراقية المؤقتة في بسط هيبة الدولة بكافة ربوع العراق خاصة بالمناطق التي سيطرت عليها الجماعات الإرهابية المسلحة على حد تعبيره والتلميحات التي حملها حديثه بالنسبة لدور دول الجوار.

وفيما حرص زيباري على الإشادة بالتعاون السوري ومقترح إيران لعقد اجتماع لوزراء داخلية دول الجوار العراقي آخر الشهر الجاري، تجاهل دور الدول الأخرى المجاورة للعراق، وهو ما دعا وزير الخارجية الإيراني للرد عليه بقوله إن المطلوب ليس منع عمليات التسلل للعراق، بل التأكد من عدم عبور الإرهابيين للحدود المشتركة باتجاه دول الجوار.

وتضيف الصحيفة أن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط تدخل أكثر من مرة لاحتواء المناقشات خاصة بعد أن وجه وزراء خارجية عدد من دول الطوق انتقادا شديدا للحكومة المؤقتة العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة