هوجينتاو يدعو لتعزيز قدرات الصين العسكرية لمواجهة تايوان   
الأحد 1427/2/12 هـ - الموافق 12/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 23:52 (مكة المكرمة)، 20:52 (غرينتش)
الرئيس الصيني دعا إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعزيز الترسانة العسكرية (الفرنسية-أرشيف)

دعا الرئيس الصيني هو جينتاو إلى رفع القدرات القتالية والترسانة العسكرية للجيش الصيني، لمواجهة تهديدات تايوان ومساعيها الحثيثة لإجراء استفتاء شعبي تقرر نتائجه انفصالها الرسمي عن الصين.
 
ونقلت صحيفة جيش تحرير الشعب اليومية عن هوجينتاو قوله "علينا أن نعمل جاهدين لتطوير قواتنا المسلحة لتكون قادرة على التعامل مع الأزمات والحفاظ على السلام واحتواء الصراعات والانتصار في الحروب".
 
كما دعا هوجينتاو الجيش إلى تبني جميع القدرات التكنولوجية الحديثة في عملية تعزيز الترسانة العسكرية الصينية.
 
ورغم أنه لم يذكر تايوان بالاسم, فإن هوجينتاو شدد على أهمية "الاستمرار بأداء مسؤوليتنا المقدسة في الدفاع عن سيادتنا القومية ووحدتنا ووحدة أراضينا وأمن بلادنا". يشار إلى أن بكين تطالب بضم تايوان منذ انفصال الأخيرة عن "الأرض الأم" عام 1949.
 
وقد أغضب قرار الرئيس التايواني شين شوي بيان الأخير بحل هيئة الوحدة بين الجانبين وإلغاء خطة توحيد البلدين الصادرة قبل 15 عاما, الرئيس الصيني الذي هدد مرارا باللجوء إلى القوة إذا ما واصلت تايبيه مساعيها للاستقلال الرسمي التام.
 
وقد أمرت الصين مطلع هذا العام بزيادة الإنفاق العسكري بمعدل 14.7% مع تسارع وتيرة النمو الاقتصادي الذي تشهده بكين. وتهدف الصين من خلال إظهار القوة لردع تايوان وتحدي حليفها الوثيق الولايات المتحدة التي باتت تعتقد أنها القوة الوحيدة القادرة على الهيمنة على العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة