السلطات المصرية تستهدف مكاتب الجزيرة بالقاهرة   
الخميس 1434/8/25 هـ - الموافق 4/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:05 (مكة المكرمة)، 20:05 (غرينتش)


 

أقدمت السلطات المصرية في وقت متأخر من مساء الأربعاء على اقتحام مكاتب شبكة الجزيرة في القاهرة، حيث أغلقت مكتب واستوديو قناة الجزيرة مباشر مصر، بعد أن اعتقلت 28 من طاقم القناة، لتفرج عن معظمهم فجر الخميس باستثناء مدير قناة الجزيرة مباشر مصر الزميل أيمن جاب الله، الذي لا يزال محتجزا حتى لحظة إصدار البيان.

وفي الوقت ذاته، قامت قوة أخرى من أجهزة الأمن المصرية باقتحام مكاتب قناة الجزيرة، واحتجاز أفرادها لساعات داخل المكتب وعلى رأسهم مدير المكتب الزميل عبد الفتاح فايد، قبل أن تحتجز لاحقا الزميل أحمد حسن الذي يعمل مهندسا للبث في مكتب القاهرة ولا يزال معتقلا حتى اللحظة، حيث صادرت بعد ذلك العديد من الأجهزة والكاميرات.

وفي أحدث التطورات، طلبت وكالة أنباء أسوشيتد برس من الجزيرة عدم استخدام خدماتها المباشرة الواردة من مصر، رغم وجود عقد موقع بين الطرفين، في حين أوقفت شركة أخبار القاهرة (سي أن سي) خدمة توفير معدات أجهزة البث لقنوات الجزيرة رغم وجود عقد بين الطرفين كذلك.

وإذ تدين شبكة الجزيرة الإعلامية مثل هذه التصرفات، فإن المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة الدكتور مصطفى سواق يدعو للإفراج الفوري عن محتجزي الجزيرة لدى السلطات الأمنية وإعادة الأجهزة المصادرة.

وطلب المدير العام للجزيرة بالوكالة من السلطات المصرية "إطلاق سراح كل من الزميلين أيمن وأحمد فورا ومن دون شروط، وضمان أمنهما وسلامتهما". كما طالب بتأمين سلامة العاملين في مكاتب شبكة الجزيرة عبر جمهورية مصر العربية، وتوفير الضمانات الحقيقية التي تتماشى مع الأعراف الصحفية من أجل إنجاز عملهم بكل حرية ومهنية، مؤكدا ضرورة عدم استهداف العاملين في مجال الإعلام أو ترويعهم بسبب محاولتهم توفير الخبر للجمهور.

وأشار الدكتور سواق إلى أن جمهور الجزيرة حول العالم الذي يتابع الأحداث الجارية في مصر اليوم، وبصرف النظر عن انتماءاته السياسية، لن يقبل بمحاولات التعطيل والتشويش. كما أن الجمهور المصري يتوقع حرية إعلامية مصانة.

وإذا تعرب شبكة الجزيرة عن شكرها لكافة المؤسسات الإعلامية والمنظمات التي أظهرت دعمها لها، فإنها تؤكد أن الضغوط والمضايقات، التي واجهتها منذ انطلاقها عام 1996، لن تثنيها عن مواصلة خطها التحريري والاستمرار في توفير خدمة إعلامية تتحلى بالمصداقية والتوزان والشجاعة المهنية والتزامها الراسخ بشعارها "الرأي والرأي والآخر".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة