لندن توافق على تعيين السفير السعودي الجديد لديها   
الخميس 1423/10/1 هـ - الموافق 5/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت بريطانيا الخميس موافقتها على تعيين رئيس المخابرات السعودية السابق سفيرا لبلاده في لندن, غير أنها قالت إن موعد تسلمه منصبه لم يتحدد بعد.

وذكرت مصادر في الخارجية البريطانية أن الحكومة قبلت رسميا ترشيح الأمير تركي الفيصل, وهو أحد الذين وردت أسماؤهم في دعوى قضائية في الولايات المتحدة تتعلق بهجمات 11 سبتمبر/ أيلول العام الماضي.

وقال مسؤول سعودي كبير هذا الأسبوع إن المملكة قررت ترشيح الأمير تركي الفيصل سفيرا لها في لندن, ونفت أن يكون للقرار أي صلة بمنحه حصانة دبلوماسية.

وأقام أقارب نحو 900 من ضحايا هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 دعوى مدنية بالولايات المتحدة في أغسطس/ آب الماضي, اتهموا فيها ثلاثة أمراء سعوديين منهم الأمير تركي الفيصل وثلاثة بنوك سعودية وأجنبية بتمويل أسامة بن لادن الذي تحمله واشنطن المسؤولية عن تلك الهجمات.

غير أن الخارجية البريطانية قالت إن موعد تسلم الأمير تركي مهام منصبه في لندن لم يتحدد بعد, كما قللت من شأن الدعوى القضائية. وقال مصدر "موقفنا من القضية هو أنها دعوى مدنية وإنه أمر يرجع إلى المحاكم , إن له سجلا في إدانة الإرهاب".

وقد شغل غازي القصيبي منصب سفير بلاده لدى بريطانيا طوال عشر سنوات حتى تم استدعاؤه لتعيينه وزيرا لموارد المياه, بعد أن أثار جدلا بامتداحه الفلسطينيين الذين يقومون بعمليات فدائية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة