الجربا يلتقي بان ويؤكد مشاركة الائتلاف بجنيف   
الأحد 24/11/1434 هـ - الموافق 29/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 6:56 (مكة المكرمة)، 3:56 (غرينتش)
بان أشاد بالتزام الجربا بإرسال ممثلين عن ائتلاف المعارضة السورية إلى جنيف (الأوروبية)
عقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اجتماعه الأول السبت مع رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا في نيويورك، في إطار المساعي الرامية لعقد مؤتمر "جنيف 2" للسلام في سوريا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي إن الجربا أكد استعداد الائتلاف لإرسال ممثلين عنه إلى هذا المؤتمر، مشيرا إلى أن بان كي مون أشاد بهذا الالتزام، ودعا "الائتلاف الوطني إلى إجراء اتصالات مع مجموعات معارضة أخرى لتشكيل بعثة ذات صفة تمثيلية وموحدة".

وأضاف أن الأمين العام "شدد على أهمية البدء في حوار جاد بأسرع وقت ممكن، فضلا عن أهمية تحديد المسؤوليات في جرائم الحرب".
 
وكان بان كي مون أعلن الجمعة عزم الأمم المتحدة على تنظيم مؤتمر "جنيف 2" منتصف نوفمبر/تشرين الثاني. وكانت جنيف استضافت مؤتمرا بشأن سوريا في يونيو/حزيران 2012.
 
وأكد بان كي مون في 13 سبتمبر/أيلول أن الرئيس السوري بشار الأسد ارتكب "الكثير من الجرائم ضد الإنسانية "وتقول إحصائيات الأمم المتحدة إن النزاع السوري المستمر منذ ثلاثين شهرا خلف أكثر من 100 ألف قتيل حتى الآن.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي اعتمد الجمعة -بعد مفاوضات شاقة بين الأميركيين والروس- القرار رقم 2118 الذي يرغم النظام السوري على تفكيك ترسانته من الأسلحة الكيميائية، دون الإشارة إلى عقوبات تلقائية في حال عدم الالتزام بالقرار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة