بلاتر: الموت ولا خطأ تحكيمي فادح   
السبت 1433/4/9 هـ - الموافق 3/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 0:40 (مكة المكرمة)، 21:40 (غرينتش)
حارس مرمى ألمانيا يرد كرة فرانك لامبارد التي تجاوزت خط المرمى ولم تحسب هدفا في مونديال 2010 (الأوروبية)

قال جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إنه "يفضل الموت" على رؤية خطأ تحكيمي فادح، مثل عدم احتساب هدف فرانك لامبارد في مباراة منتخب بلاده إنجلترا أمام ألمانيا في كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
 
وأضاف بلاتر -الموجود في إنجلترا حاليا لحضور اجتماع المجلس الدولي لكرة القدم- للصحفيين، أنه حان الوقت للمضي قدما والاستعانة بتقنية مراقبة خط المرمى التي كان يعارضها فيما سبق.
 
وسيدرس المجلس -المكون من أربعة ممثلين للفيفا وأربعة من الاتحادات البريطانية- تقريرا بشأن أحدث الاختبارات لتقنية مراقبة خط المرمى، ومن المتوقع اتخاذ قرار نهائي بعد بطولة أمم أوروبا في كييف في الثاني من يوليو/تموز المقبل.

وقال بلاتر إنه يريد تطبيق تلك التقنية في كأس العالم 2014 بالبرازيل، رغم معارضة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) ميشال بلاتيني، ورئيس مجموعة العمل "فوتبول 2014" فرانز بكنباور للفكرة.

وبخصوص هذا الرفض، صرح السويسري قائلا "بلاتيني لا يريد ذلك، لكني لا أريد أن أشارك في مونديال تحدث فيه مشكلة من هذا النوع، هذا الأمر يقتلني".

وقال بلاتر "لا نريد تكرار النسخة السابقة من كأس العالم، أعتقد أني أستطيع إقناع هيئة المجلس الدولي لكرة القدم بأنه علينا أن نقوم بخطوة إلى الأمام مع التكنولوجيا، لا نستطيع أن نسمح لأنفسنا بالانتظار والترقب".

وعارض الفيفا طويلا فكرة الاستعانة بالتقنيات الحديثة في لعبة كرة القدم، ولكن تطور هذه التقنيات بشكل كبير، والجدل الكبير الذي شهدته مباريات عديدة في السنوات القليلة الماضية، دفعا الفيفا إلى إعادة النظر في هذه الفكرة.

وكان من أبرز الأهداف المثيرة للجدل، ذلك الذي وقع خلال مباراة المنتخبين الألماني والإنجليزي في دور الـ16 بكأس العالم الماضية عام 2010 بجنوب أفريقيا، حيث سدد الإنجليزي فرانك لامبارد كرة قوية اصطدمت بالحافة السفلية للعارضة، لتجتاز بعدها خط المرمى قبل أن ترتد إلى داخل الملعب، دون أن يرى الحكم اجتيازها لخط المرمى، مما تسبب في عدم احتساب هدف صحيح للإنجليز.

ومن ضمن الأمور التي سيدرسها المجلس، زيادة عدد التبديلات خلال المباريات إلى أربعة لاعبين، وذلك أثناء الوقت الإضافي، وكذلك إمكانية إلغاء منع لاعبات كرة القدم المسلمات من ارتداء الحجاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة