اليسار المغربي يعود إلى الساحة السياسية   
السبت 1427/12/10 هـ - الموافق 30/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 10:26 (مكة المكرمة)، 7:26 (غرينتش)

الحسن السرات-الرباط

أرغم التقاء عيد الأضحى وعيد رأس السنة الميلادية بعض الصحف المغربية على أخذ إجازة أسبوعين، ولكنها مع ذلك تطرقت لقضايا ساخنة وحساسة ذات صلة بالحكم والسياسة وأحزاب اليسار الجديد والحركات الإسلامية، والمساعدات المالية الأوروبية للمغرب، والتصفيات التي يعيشها جنرالات الجيش القدماء.

"
الإسلاميون قد أنذروا بأنهم ليسوا وحدهم من يستطيع التعبئة والحشد
"
أوجوردوي لوماروك
عودة اليسار المغربي
وتطرقت أوجوردوي لوماروك إلى عودة اليسار المغربي إلى الساحة السياسية التي وصفتها بالقوية، مع اقتراب أجل انتخابات 2007.

وقالت الصحيفة إن أصدقاء أحمد بنجلون زعيم حزب الطليعة المنشق عن حزب الاتحاد الاشتراكي قرروا وضع حد نهائي لموقفهم المقاطع لأي انتخابات، وإن حلفاءه في اليسار الاشتراكي الموحد محمد الساسي ومحمد مجاهد ومحمد حفيظ أحدثوا المفاجأة بلقائهم مع كاتب الدولة في الداخلية واليد اليمنى للملك علي الهمة في الصيف الماضي.

وأضافت الصحيفة أن زعيم الحزب العمالي بنعتيق، والوزير الأسبق، استطاع تعبئة ثمانية آلاف شاب في المهرجان السياسي الأخير، ولذلك تقول الصحيفة "فإن الإسلاميين قد أنذروا بأنهم ليسوا وحدهم من يستطيع التعبئة والحشد".

مساعدات مالية أوروبية
قالت أسبوعية لافي إيكونوميك (الحياة الاقتصادية) إن الاتحاد الأوروبي قدم للمغرب مساعدة مالية تقدر بنحو 105 ملايين يورو مخصصة لقطاع التربية والتعليم ومحو الأمية.

وأوضحت الأسبوعية أن هذه المساعدة تندرج في البرنامج الوطني للمرحلة ما بين 2007 و2010، وأن هذه المساعدة جاءت بعد نجاح برنامج "ميدا" الذي ساهم في إنجاز عدة ورش كبناء مدارس جديدة وتمويل مكتبات وإعادة إسكان.

وأضافت الحياة الاقتصادية أن البرنامج الجديد سيمكن من تقريب المؤسسات التعليمية من المناطق البعيدة وتحسين برامج التربية والتعليم وتأطير التلاميذ ومحو الأمية.

كما أن البرنامج الجديد يوفر منحا دراسية لمتابعة الدراسة في التعليم العالي، تبدأ بـ75 منحة في سنة 2007 وحدها.

بداية تصفية جنرالات الحسن الثاني
تناولت أسبوعية الوطن في غلافها موضوع تركة الملك محمد السادس في الجيش المغربي وما بقي من جنرالات أبيه.

وكشفت الوطن أن الملك الحالي رقى في ظرف وجيز 56 جنرالا و82 كولونيل ميجر رغم ما يكلفه ذلك من مبالغ مالية تصل إلى 14 مليار سنتيم سنويا تستخلص من ضرائب المواطنين. وأضافت الصحيفة أن الملك الذي يعتبر رئيس أركان الجيش المغربي قام بإزاحة جنرالات أبيه حين عرف الجيش إفراغا في هرمه شمل عشرين جنرالا.

وكان هؤلاء بين من عصفت بهم الرياح خارج سلك الجندية "عقابا أو تقاعدا"، ومن عصفت بهم صراعات رافقتها حملة إعلامية يشتم منها الإذلال أكثر من الإخبار.

ورأت الصحيفة أنه لم يسبق للجيش أن عرف هذه الوفرة في القرارات الخاصة بالعزل أو الشطب أو الإعفاء في زمن قصير.

"
الدولة المغربية تستهدف مجلتنا التي تضايقها، وترد على كل تحقيق أو رأي بالقمع، وعندما لا يكون في يدك سوى المطرقة فإن كل شيء يتحول إلى مسمار
"
أبو بكر الجامعي /لوجرنال
لوجرنال مهددة بالإغلاق
أعلن أبو بكر الجامعي مدير ورئيس تحرير أسبوعية لوجرنال في العدد الأخير من 23 ديسمبر/كانون الأول 2006 إلى 5 يناير/كانون الثاني 2007، أن مجلته مهددة بالإفلاس والإغلاق بسبب الأحكام القضائية القاسية التي صدرت ضدها منذ عام تقريبا.

وكانت لوجرنال قد تعرضت لمتابعتين قضائيتين أفضتا إلى تغريمها بمبالغ مالية قاهرة لا تستطيع أداءها، إذ وصلت إلى ثمانمائة ألف  درهم لصالح وزارة الخارجية المغربية وثلاثة ملايين درهم لكلود مونيكيه رئيس المركز الأوروبي للدراسات الإستراتيجية بالإضافة إلى مائة ألف درهم للدولة المغربية.

وقال أبو بكر الجامعي "إن الدولة المغربية تستهدف مجلتنا التي تضايقها، وترد على كل تحقيق أو رأي بالقمع، وعندما لا يكون في يدك سوى المطرقة فإن كل شيء يتحول إلى مسمار".

وأضاف الجامعي أن المسطرة القضائية ماضية، وأن العون القضائي أخبره بضرورة أداء المبالغ المحكوم بها يوم 25 ديسمبر/كانون الأول، وإلا فإن المجلة ستتعرض للحجز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة