بوش يدعو لتفكيك حماس ووقف تمويلها   
الأربعاء 1424/4/26 هـ - الموافق 25/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
بوش يتوسط قادة أوروبيين في المؤتمر الصحفي (الفرنسية)

دعا الرئيس الأميركي جورج بوش الدول الأوروبية إلى وقف تمويل حركتي حماس والجهاد الإسلامي وتفكيك بناها، وقال إنه لن يصدق بأنه تم التوصل إلى اتفاق بين الفصائل الفلسطينية على هدنة مع إسرائيل ما لم ير ذلك على أرض الواقع.

وقال بوش في مؤتمر صحفي عقده على هامش القمة الأوروبية الأميركية التي افتتحت اليوم بواشنطن إنه سواء صحت التقارير عن موافقة هذه الحركات على هدنة مع إسرائيل أم لا فإن الاختبار الحقيقي يبقى في تفكيك هذه الحركات التي وصفها بالإرهابية, لأنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط مع استمرار وجودها.

وأعلن البيت الأبيض أن بوش سيطلب من رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي رومانو برودي ورئيس وزراء اليونان كوستاس سيميتس الذي تتولى بلاده رئاسة الدورة الحالية للاتحاد "وقف مصادر دعم وتمويل حركة حماس" خلال القمة.

وتضع واشنطن حركة حماس بجناحيها العسكري والسياسي في قائمة "المنظمات الإرهابية"، وهي تريد من الاتحاد الأوروبي الذي لا يحظر سوى الجناح العسكري للحركة أن يحذو حذوها. لكن الاتحاد يرفض هذا ويصر على أن الحركة لا تزال طرفا ضروريا في عملية السلام لأنها في الأصل حركة سياسية.

وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل الجناح العسكري لحماس بالوقوف وراء العمليات الفدائية ضد إسرائيل منذ بداية الانتفاضة عام 2000. واتهم بوش في المؤتمر الصحفي حماس بأنها "أكبر عقبة أمام خارطة الطريق".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة