تقدم للنظام بدرعا وقتيلان واختناقات بالكلور في حماة   
الثلاثاء 1435/7/22 هـ - الموافق 20/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 6:36 (مكة المكرمة)، 3:36 (غرينتش)

واصلت قوات النظام السوري استهدافها مناطق في درعا (جنوب البلاد) على الحدود مع الأردن، كما استهدف الطيران الحربي بالقصف أكثر من عشرين منطقة في حلب وريفها، فيما سجل ناشطون سقوط قتيلين وحالات اختناق كثيرة جراء قصف قوات النظام بغاز الكلور مدينة كفرزيتا وبلدة الزوار بريف حماة.

وقد سيطرت قوات النظام السوري أمس الاثنين على بلدة أم العوسج قرب مدينة الصنمين بدرعا، وبعد ذلك شنّت هجوما على مدينة نوى، حيث قال التلفزيون الرسمي إن قوات النظام كبّدت مقاتلي المعارضة خسائر كبيرة.

وذكرت شبكة سوريا مباشر أن الطيران الحربي شن 13 غارة على مدينة نوى، وتحدثت شبكة شام عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام أثناء المعارك الدائرة في المنطقة.

وتسعى قوات النظام من خلال توسيع عملياتها العسكرية في درعا إلى السيطرة على المفاصل الحيوية والمهمة في المحافظة المحاذية للحدود مع الأردن.

وفي حلب، قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام استهدفت بالقصف أكثر من عشرين منطقة في المدينة وريفها، وتحدث عن استخدام القنابل العنقودية في بعض هذه العمليات.

واستهدفت قوات النظام أحياء الحيدرية والأشرفية وبني زيد وحندرات والمدينة الصناعية في الشيخ نجار، وأعلنت المعارضة المسلحة استهدافها بعض المباني التابعة لقوات النظام في حيي الخالدية والراشدين.

وأوضح المراسل أن مسلحي المعارضة سيطروا على غرفة عمليات تابعة لما يسمى لواء أبو الفضل العباس الموالي للنظام بعد اشتباكات مع قوات النظام في حي الراشدين، بينما نفذ الطيران الحربي غارات على مدينتي تل رفعت وحريتان وبلدة بيانون وطريق الكاستيللو ودوار الجندول وبلدة بيانون بريف حلب الشمالي.

وأشار إلى أن قوات المعارضة صدت هجوما على قرية البريج في ريف حلب، أما وكالة الأنباء السورية (سانا) فقالت إن قوات الجيش السوري قتلت عددا ممن سمتهم "الإرهابيين" في مدن وبلدات المنصورة والأتارب وحريتان ومارع وخان العسل في ريف حلب.

video

اختناق بالكلور
وسجل ناشطون سقوط قتيلين وأكثر من عشرين حالة اختناق جراء قصف قوات النظام بغاز الكلور مدينة كفرزيتا وبلدة الزوار بريف حماة.

وذكر الناشطون أن قتلى وجرحى من صفوف قوات النظام سقطوا إثر استهدافهم بعبوة ناسفة شرقي قرية العزيزية بريف حماة، بينما أصاب قصف قوات النظام قريتي لحايا وحصرايا، كما شن النظام حملة اعتقالات بريف حماة.

وفي دمشق قال ناشطون إن مسلحي المعارضة استهدفوا بالصواريخ تجمعات لقوات النظام في حي جوبر، وتحدثت وكالة مسار برس عن استهداف مسلحي المعارضة الهيئة العامة للأركان في ساحة الأمويين بقذائف هاون، وأشارت إلى سقوط قتلى من قوات النظام في اشتباكات مع مسلحي المعارصة في محيط بلدة المليحة بريف دمشق.

وذكر ناشطون أن قذائف هاون سقطت اليوم في محيط ساحة الريجة بمخيم اليرموك وحي باب توما وشارع الملك فيصل بدمشق، بينما طالت غارات قوات النظام حي جوبر وبلدة المليحة ومدينة عربين.

وقال ناشطون في دير الزور إن غارات جوية استهدفت أحياء سكنية في المدينة، وأصاب القصف أحياء العمال والحويقة، ودكت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة، بينما قالت قوات المعارضة إنها قصفت بقذائف الهاون حاجزا لقوات النظام في مدينة دير الزور.

وذكرت شبكة شام أن قوات النظام قصفت بالدبابات والرشاشات الثقيلة حي الوعر بحمص، بينما رصد ناشطون اشتباكات بين مسلحي المعارضة وقوات النظام بمحيط قمة تشالما بريف اللاذقية الشمالي، وأكدوا سقوط جرحى جراء إلقاء الطيران المروحي أربعة براميل متفجرة على مصيف سلمى بريف اللاذقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة