لاريجاني ينتقد عقوبات أميركا لإيرانيين   
الأحد 25/10/1431 هـ - الموافق 3/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:43 (مكة المكرمة)، 16:43 (غرينتش)
لاريجاني وصف العقوبات بأنها تصرف صبياني (الجزيرة-أرشيف)
وصف رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة مؤخرا على مسؤولين من بلاده بأنها "تصرف صبياني".
 
وقال لاريجاني أمام مجلس الشورى الإسلامي "لسوء الحظ فإن دولة تقول إنها تدير العالم يبدو أنها أكثر اهتماما بمثل هذه الألعاب الصبيانية"، حسب ما جاء في وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا".
 
وأضاف لاريجاني "إذا ما كان هذا يشعركم أيها الأميركيون بالراحة، فلماذا لا تفرضون عقوبات على جميع المسؤولين الإيرانيين, ربما يوفر هذا فرصة لكم ترتاحون فيها مؤقتا من الإخفاقات السياسية المتواصلة في المنطقة (أي منطقة الشرق الأوسط)".
 
وجاءت هذه الانتقادات بعد قرار واشنطن فرض عقوبات على ثمانية من كبار المسؤولين الإيرانيين بدعوى تورطهم في انتهاكات لحقوق الإنسان خلال الاحتجاجات على الانتخابات الرئاسية التي أجريت العام الماضي.
 
وفرض الرئيس الأميركي باراك أوباما العقوبات الأربعاء الماضي، وعلقت عليها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأنها المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على مسؤولين إيرانيين لتورطهم في انتهاكات لحقوق الإنسان.
 
ووصفت الخارجية الإيرانية القرار بأنه "تصرف وقح" وانتهاك صارخ للقوانين والأعراف الدولية، ويوضح أن الولايات المتحدة تدعم "الاضطرابات غير القانونية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة