قتيلان وجرحى باشتباكات بجامعة الأزهر   
السبت 1435/2/25 هـ - الموافق 28/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:40 (مكة المكرمة)، 14:40 (غرينتش)
الدخان يتصاعد من مبنى كلية التجارة بجامعة الأزهر (الأوروبية)
 
قتل طالبان وجرح نحو مائتين آخرين في اشتباكات وقعت اليوم بين طلاب من جامعة الأزهر وقوات الأمن، فيما تحدثت وزارة الداخلية المصرية عن اقتحام طلاب مناصرين لجماعة الإخوان المسلمين مبنى كلية التجارة في الجامعة وإضرام النار فيها.
 
وقالت الوزارة في بيان إن النيران أتت على طابقين من المبنى قبل أن تتدخل قوات الحماية المدنية لإطفاء النيران، مشيرة إلى أن منفذي هذا العمل كانوا يحاولون تعطيل سير الامتحانات.

وأوضحت الوزارة أن "قوات الشرطة تمكنت من تفريق تلك العناصر وإلقاء القبض على ستين من مثيري الشغب وبحوزتهم فرد خرطوش وكمية من الشماريخ والألعاب النارية وزجاجات المولوتوف وحقيبة بها مسامير".

وقال اتحاد طلاب الأزهر إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل طالبين وإصابة نحو مائتين، في حين أكد رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة بوزارة الصحة خالد الخطيب مقتل شخص وإصابة  أربعة آخرين.

وقال مسؤول في مستشفى التأمين الصحي الذي نقل إليه القتيل إن "الطالب القتيل يدعى إسلام وعمره 19 عاما"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن سبب مقتله.

وقد تزامنت هذه الأحداث مع بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول. وكان اتحاد طلاب الجامعة دعا إلى إضراب عام عن الامتحانات احتجاجا على ما وصفها بالاعتداءات المتكررة لقوات الأمن ضد الطلاب.

مصر تشهد مظاهرات متواصلة ضد الانقلاب (الجزيرة)

اشتباكات أخرى
في هذه الاثناء شهدت محافظة دمياط تشييع جنازة الطالب عمار الرمال الذي قتل أمس الجمعة برصاص قوات الأمن.

ورفع المشاركون في التشييع لافتات منددة بمقتل الطالب والتعامل الأمني العنيف ضد المتظاهرين، كما طالبوا بالقصاص من قادة الانقلاب، على حد قولهم.

وفي محافظة الشرقية في دلتا النيل أفادت مصادر أمنية باندلاع اشتباكات بين طلاب مناصرين لجماعة الإخوان المسلمين وقوات الأمن التي أطلقت الغاز المدمع بكثافة لتفريقهم.

وكان المناهضون للانقلاب في مصر نظموا أمس الجمعة مظاهرات في أكثر من عشرين محافظة في أول جمعة بعد قرار الحكومة المصرية تصنيف جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية".

وردد المشاركون في المظاهرات هتافات مناوئة للعسكر والدستور والإعلام الموالي للانقلاب، وقُتل أثناء المظاهرات أربعة أشخاص وأصيب حوالي مائة بجروح كما اعتقلت السلطات 265 شخصا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة