بوتفليقة يعيّن أول حكومة بعد الانتخابات   
الاثنين 1435/7/6 هـ - الموافق 5/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:22 (مكة المكرمة)، 17:22 (غرينتش)

عيّن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم الاثنين أول حكومة في بداية ولايته الرابعة بعد فوزه في انتخابات 17 أبريل/نيسان وتعيينه لمدير حملته عبد المالك سلال رئيسا للوزراء، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

واحتفظ أهم الوزراء بحقائبهم مثل الداخلية والخارجية والدفاع والطاقة، في حين تم تعيين وزير جديد للمالية هو محمد جلاب الذي كان يشغل منصب وزير منتدب مكلف بالميزانية.

ومن أبرز المغادرين عميد الوزراء أبو عبد الله غلام الله (80 سنة) الذي كان يشغل وزارة الشؤون الدينية، وخلفه أحد كوادر الوزارة محمد عيسى. إضافة إلى وزير المالية كريم جودي، ووزيرة الثقافة خليدة تومي التي شغلت هذا المنصب منذ 2002 لتخلفها نادية لعبيدي، وهي أستاذة بمدرسة الصحافة ومخرجة، وتولى وزارة الاتصال الكاتب والإعلامي حميد قرين.

وتتميز هذه الحكومة بوجود سبع نساء -من أصل 34 وزيرا- يتولين وزارات الثقافة والتربية والتضامن والبيئة والصناعة التقليدية والسياحة، إضافة إلى البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

وأعيد انتخاب بوتفليقة لولاية رابعة بنسبة 81% من الأصوات في 17 أبريل/نيسان الماضي.

وتنتظر رئيس الجمهورية والحكومة الجديدة عدة ملفات على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهو ما يشكل تحديا فعليا لإخراج البلاد من وضع سياسي تطبعه التجاذبات بين السلطة والمعارضة، ومن وضع اقتصادي ريعي قائم على عائدات النفط، ومن وضع اجتماعي تميزه الاحتجاجات اليومية لمختلف القطاعات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة