صالح يلمح لعدم ترشحه للرئاسة   
الأربعاء 1431/9/23 هـ - الموافق 1/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 6:42 (مكة المكرمة)، 3:42 (غرينتش)
ولاية صالح الرئاسية الخامسة تنتهي في منتصف عام 2013 (الفرنسية-أرشيف)

ألمح الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الثلاثاء إلى عزوفه عن ترشيح نفسه لانتخابات رئاسية قادمة، مؤكدا أن صندوق الاقتراع هو الحكم لمن يريد الوصول لسدة الرئاسة.
 
وقال صالح -مخاطبا "رموز الثورة" اليمنية- إن "الحكم بيد الشعب ومن أراد أن يصل إلي كرسي الحكم أو السلطة فعليه أن يتجه دون إحداث أزمات أو صراعات نحو صندوق الاقتراع في إطار العمل المؤسسي".

وأضاف "لا بأس أن نتحاور ونتفاهم ونتنافس على من يقدم الأفضل لهذا الوطن.. لا ديمقراطية بدون برامج.. لا بد أن تكون هناك برامج، وليقدم كل مواطن نفسه للشعب".
 
ويحكم الرئيس صالح اليمن منذ 17 يوليو/تموز 1978 وتنتهي ولايته الرئاسية الخامسة في منتصف عام 2013، غير أن تعديلات دستورية ستجري خلال الشهر القادم قد تخوله الترشح لرئاستين قادمتين.
 
وشدد الرئيس اليمني على أن بلاده تواجه مصاعب واحتقانات سياسية جراء نشاط تنظيم القاعدة والمتمردين الحوثيين في الشمال والحراك الجنوبي الذي يدعو لانفصال الجنوب عن الشمال.
 
وقال صالح "ما يحدث من تحركات أو منغصات ينبغي ألا تقلقكم، فمثلما صمدتم منذ فجرتم الثورة وحتى اليوم، شعبنا اليمني سيصمد ويواجه كل هذه التحديات".
 
وأكد أن اليمن "اختار نظاما سياسيا تعدديا يحل محل التعصب المناطقي والقبلي، ولا يمكن أن يكون التعصب العشائري والقبلي فوق الدستور". وجدد دعوته "لإجراء حوار بين القوى السياسية اليمنية للوصول إلى قواسم مشتركة للسير بالبلاد نحو شاطئ الأمان".
 
وعبر عن خشيته "من تعذر الحوار بين الفرقاء السياسيين". وقال إن "أي شيء يحدث لهذه السفينة سيغرقها بمن فيها، لا أحد يعتقد أنه ناج من الغرق".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة