ويندوز 8 يدعم أجهزة استشعار جديدة   
الاثنين 1433/9/12 هـ - الموافق 30/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 6:19 (مكة المكرمة)، 3:19 (غرينتش)
الحساسات الجديدة أكثر ملاءمة للأجهزة اللوحية (البوابة العربية للأخبار التقنية)

ذكرت شركة إنتل في مدونتها أن ويندوز 8 سيدعم أجهزة استشعار وحساسات جديدة ضمن الحواسب المحمولة الخفيفة (Ultrabooks) والحواسب اللوحية، مما سيعطي المستخدمين مزيدا من طرق التفاعل مع أجهزتهم وأماكن تواجدهم.

وسيدعم ويندوز 8 خمسة أجهزة استشعار جديدة، وهي حساس للبوصلة وحساس التسارع وحساس الضوء المحيط ونظام تحديد المواقع (GPS)، والجايروسكوب (أداة تحديد اتجاه الرياح). وبعض هذه الحساسات ليست مناسبة تماما للحواسب المحمولة، ولكن جميعها تناسب الحواسب اللوحية.

أما حساس البوصلة فهو مفيد لمعرفة الاتجاهات، وذلك بشكل تلقائي دون الحاجة لاتصال بالإنترنت. ويساعد حساس التسارع على اكتشاف الحركة والجاذبية، وغالبا يستخدم لحماية القرص الصلب في حال تحريك الحاسب بشكل سريع أو في حال وقوعه، ومن الممكن أيضا أن يساعد في اكتشاف بعض المعلومات كوقت السفر على أساس حركة الحاسب.

كما يقوم حساس الضوء المحيط (ALS) تلقائيا باكتشاف ظروف الإضاءة ليضبط سطوع الشاشة بناء على الأجواء المحيطة بالحاسب، وهذا ما يشبه تلك الحساسات المستخدمة في معظم الهواتف الذكية.

ويسمح نظام تحديد المواقع (GPS) بمعرفة الموقع الخاص بك عبر الأقمار الصناعية دون الحاجة لأي اتصال بشبكة إنترنت محلية، وهو موجود أيضا في معظم الهواتف الذكية، ويعتقد أنه سيكون مفيدا جدا على الحواسيب المحمولة.

وأخيرا, يقوم حساس الجايروسكوب بالكشف عن الدوران ومعدل سرعة الدوران، وهو مستخدم بشكل كبير ضمن الهواتف الذكية ويعرف بأداة تحديد الاتجاه، حيث يعتمد عليه العديد من الألعاب في أسلوب التحكم داخل اللعبة، ولا يعتقد أن وجوده على حاسب محمول أمر مفيد.

ويبدو أن هناك بعض الحواسب المحمولة صغيرة الحجم كانت قد أضيف إليها بعض هذه الحساسات، على سبيل المثال فإن Samsung Series 9 لديه حساس للضوء المحيط، وكذلك حساس التسارع لحماية القرص الصلب من أي خلل قد يصيبه جراء وقوعه نحو الأرض. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة