ناشطو البيئة يعرقلون سير قطار للنفايات النووية بألمانيا   
الاثنين 25/8/1422 هـ - الموافق 12/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ناشطون من السلام الأخضر يحتجون على نقل نفايات نووية إلى ألمانيا (أرشيف)
حاول ناشطون ألمان مدافعون عن البيئة إعاقة قطار يحمل شحنة نفايات نووية قادم من فرنسا إلى داخل الأراضي الألمانية، وقد نشرت السلطات الألمانية نحو 15 ألف شرطي لتأمين وصول الشحنة إلى مدينة غورليبن شمال البلاد. وقال مسؤول في السلام الأخضر إن الشرطة الألمانية اعتقلت 16 ناشطا.

ويتوقع أن تستمر المظاهرات لإعاقة شحنة النفايات على طول الطريق إلى مدينة غورليبن حيث ستخزن النفايات النووية هناك يومي الثلاثاء أو الأربعاء. وقد حاول 100 محتج إعاقة القطار قرب الحدود الفرنسية حيث تسلق بعضهم إلى الأشجار وارتمى بعضهم الآخر على سكة الحديد مما حدا بالشرطة لاعتقال بعضهم.

وقد شددت السلطات الألمانية من الإجراءات الأمنية ومنعت الطائرات من الطيران على ارتفاع منخفض لإفساح المجال للمروحيات الألمانية التي تراقب الطريق من القيام بمهامها تخوفا من تعرض القطار لهجوم إرهابي.

وانطلق القطار من فرنسا يوم أمس وسط احتجاجات الجماعات المدافعة عن البيئة، ففي مدينة دانينبيرغ الألمانية القريبة من الوجهة النهائية لقطار شحنة النفايات أغلق المزارعون بنحو 200 جرار زراعي طريق سكة الحديد حيث شاركهم في ذلك ألفا متظاهر.

وكانت ألمانيا قد تبنت تشريعا الشهر الماضي يتعلق بالنفايات النووية وتخزينها، وشحنة النفايات الجديدة هي الثانية هذا العام التي تأتي من فرنسا. وكان المحتجون قد نجحوا في إيقاف شحنة مماثلة في الماضي قرب مدينة ويرث، حيث اضطرت السلطات إلى استبدال القاطرات الألمانية بقاطرات فرنسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة