برشلونة يخفق مجددا في بيع إيتو   
الخميس 23/7/1430 هـ - الموافق 16/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 4:07 (مكة المكرمة)، 1:07 (غرينتش)
صامويل إيتو سجل 35 هدفا لبرشلونة الموسم الماضي ومع ذلك يسعى النادي للتخلص منه (رويترز-أرشيف) 

استمر الغموض يلف مستقبل الكاميروني صامويل إيتو مهاجم فريق برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، فرغم أن اللاعب سجل 130 هدفا لبرشلونة خلال خمس سنوات إلا أنه يبدو غير مرغوب فيه، وهو ما دفعه إلى نوع من العناد مع النادي.
 
ومع هذا الغموض يثور التساؤل حول رغبة برشلونة في بيع اللاعب الذي تصدر قائمة هدافيه في السنوات الماضية، وكذلك حول عدم سعي الأندية الأوروبية الكبرى لضم لاعب يمتلك مثل هذا السجل.
 
وكان خوسيب غوارديولا تولى تدريب برشلونة قبل عام واحد خلفا للهولندي
فرانك رايكارد بعد غياب الفريق عن منصات التتويج لمدة عامين، وأعلن أنه
يريد الاستغناء عن ثلاثة لاعبين هم البرازيلي رونالدينيو والبرتغالي ديكو إضافة إلى إيتو.
 
ويبدو أن غوارديولا أراد الاستغناء عن إيتو (28 عاما) بسبب المشكلات التي أثارها مع زملائه، وخاصة الإساءة علنا لكل من رونالدينيو ورايكاردو في فبراير/ شباط 2007.
 
وجرى بالفعل بيع رونالدينيو لميلان الإيطالي كما انتقل ديكو إلى تشلسي الإنجليزي لكن إيتو ظل مع الفريق حيث لم يتلق برشلونة عرضا مقنعا، فاضطر غوارديولا للتغاضي شيئا ما عن كبريائه وسمح ببقاء النجم الكاميروني.
 
ورد إيتو بطريقته الخاصة فسجل 35 هدفا وساهم في تحقيق برشلونة للثلاثية بفوزه بالدوري والكأس المحليين إضافة إلى دوري أبطال أوروبا، ومع ذلك ظل غوارديولا راغبا في بيع اللاعب والتعاقد مع مهاجم فالنسيا دافيد فيا أو مهاجم أتليتكو مدريد دييغو فورلان.
 
العلاقة لا تبدو ودية بين إيتو ومدربه
غوارديولا (الفرنسية-أرشيف)
عقبة أساسية
لكن القول أسهل من الفعل، حيث لم يتلق برشلونة عروضا من أندية كبرى لضم إيتو رغم أن رئيس النادي خوان لابورتا حاول إقناع اللاعب بالتفكير بالانتقال لمانشستر سيتي الإنجليزي الذي عرض ثلاثين مليون يورو (نحو 42 مليون دولار).
 
ورغم أن الصفقة كانت ستجعل إيتو أحد أعلى اللاعبين أجرا في العالم، إلا أنه لم يبد حماسا مما جعل النادي الإنجليزي يفقد الأمل في ضم اللاعب.
 
وتعد العقبة الأساسية التي تقف في طريق رحيل إيتو هذا الصيف هي أن عقده
مع برشلونة ينتهي منتصف 2010، وهو ما يعني أنه اعتبارا من يناير/ كانون الثاني المقبل سيكون اللاعب قادرا على التفاوض بشكل مفتوح مع أي ناد
آخر ويمكنه الانتقال بدون مقابل.
 
وسيقضي إيتو أغلب شهر يناير/ كانون الثاني مع المنتخب الكاميروني حيث يشارك في كأس أمم أفريقيا، واعتبرت صحيفة سبورت الكاتالونية الأربعاء أن اللاعب سيستغل تلك البطولة للترويج لنفسه.
 
وعرض برشلونة على اللاعب مؤخرا تمديد العقد لمدة عامين مع استمرار
تقاضيه نفس الراتب الذي يبلغ حوال ثمانية ملايين يورو في العام الواحد،
لكن إيتو رفض هذا العرض.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة