وفد أميركي بالكويت للاطلاع على عمل الجمعيات الخيرية   
الأربعاء 1422/11/10 هـ - الموافق 23/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مسؤول كويتي أن وفدا أميركيا رفيع المستوى يضم مسؤولين أمنيين قام بالاطلاع على الإجراءات التي اتخذت لمراقبة نشاطات الجمعيات الخيرية وآليات عمل هذه الجمعيات في الكويت.

فقد قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الشيخ دعيج الخليفة إن وزارته أطلعت الوفد على "الإجراءات الرقابية المفروضة على الجمعيات الخيرية وآلية عمل هذه الجمعيات من جمع التبرعات وتوزيع الأموال داخليا وخارجيا ومصادر تمويلها".

وأضاف المسؤول الكويتي أن الوفد الأميركي الذي يضم "مسؤولين أمنيين" اطلع على "نشاطات الجمعيات الخارجية والداخلية من مساعدة المحتاجين وبناء المساجد والمستشفيات والمراكز الخدمية في الدول الفقيرة من واقع التقارير السنوية التي تزود الجمعيات بها الوزارة".

وقال الدعيج إنه لمس "ارتياحا" لدى الوفد الأميركي بعد الاجتماع الذي يأتي "استكمالا لمهمته في متابعة ضبط الأموال لتجفيف منابع تمويل الإرهاب", على حد قوله.

وأكد أن العمل الخيري في الكويت "منظم ويخضع لرقابة من وزارة الشؤون الاجتماعية". وخلص الدعيج إلى القول إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الكويتية مؤخرا تهدف إلى "تأكيد سلامة أهدافها ودعم جهودها من خلال رقابة وإشراف رسمي يبعدها عن الشبهات".

وكانت الحكومة الكويتية أعلنت بعد الهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة العام الماضي سلسلة من الإجراءات لمراقبة أعمال الجمعيات الخيرية التي تشتبه واشنطن في أنها تساهم في تمويل تنظيمات إرهابية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة