تكليف أوغلو بتشكيل حكومة واجتماع للبرلمان التركي   
الثلاثاء 1437/2/6 هـ - الموافق 17/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:39 (مكة المكرمة)، 20:39 (غرينتش)
كلّف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو اليوم الثلاثاء بتشكيل حكومة جديدة، يأتي بينما أدى النواب الأتراك المنتخبون في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني اليمين الدستورية في أول جلسة يعقدها البرلمان الجديد.

وجاء في بيان للرئاسة التركية أن أردوغان استقبل داود أوغلو في القصر الرئاسي مساء اليوم الثلاثاء، وذلك لتكليفه بتشكيل الحكومة الـ64 للجمهورية التركية.

ومن المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء أسماء أعضاء الحكومة الجديدة غدا الأربعاء أو الخميس، ويتوقع أن يكون أغلبها من الموالين لأردوغان بينما يظل أوغلو مسيطرا على الفريق الاقتصادي.

وكان داود أوغلو قد عقد اجتماعا صباح اليوم مع رؤساء مكاتب حزب العدالة والتنمية التركي في الولايات التركية، وذلك في المقر الرئيسي للحزب بأنقرة، ثم توجه للبرلمان حيث أدى اليمين نائبا في البرلمان الجديد، قبل أن يتوجه إلى مقر رئاسة الوزراء، ومنه إلى القصر الرئاسي.

وشهدت بداية الشهر الحالي انتخابات نيابية مبكرة جرت اضطرارا بعد فشل الأحزاب السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية إثر الانتخابات النيابية التي جرت في 7 يونيو/حزيران الماضي، التي لم يفز فيها أي حزب بأغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة منفردا.

وحسب النتائج، فاز حزب العدالة والتنمية بـ317 مقعدا من أصل 550 (عدد مقاعد البرلمان)، وهو ما يمكنه من تشكيل الحكومة منفردا، فيما حصد حزب الشعب الجمهوري 134 مقعدا، وحزب الشعوب الديمقراطي 59 مقعدا، وحزب الحركة القومية 40 مقعدا.

وفي أول اجتماع للبرلمان، أدى النواب المنتخبون اليمين الدستورية، حيث استهل دنيز بايكال (أكبر الأعضاء سنا)، الرئيس المؤقت للبرلمان، أداء اليمين الدستورية، ثم دعا النواب الجدد لأداء القسم أمام الجمعية العامة للبرلمان، حسب ترتيب الولايات التركية.  

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة