دعوة لجلسة خاصة بالأقصى في الجمعية العامة   
الأحد 13/12/1436 هـ - الموافق 27/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:49 (مكة المكرمة)، 6:49 (غرينتش)

قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، الذي وجهت بلاده الدعوة لعقد جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث التطورات في القدس والحرم الشريف، قال إن هناك خطا أحمر تم تجاوزه، محذرا من اتجاه الأمور نحو انفجار لا تحمد عقباه.

وأضاف المسؤول المغربي أن هذا التجاوز هو محاولة لفرض واقع جديد، معبرا عن اعتقاده بأنه من مسؤولية المجتمع الدولي أن يحد من هذا النزيف "الخطير".

من جهته، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن هناك تفكيرا بشأن اتخاد خطوات تصعيدية وإجراءات عقابية ضد إسرائيل تقوم بها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي كرد لما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداء وتهويد من قبل إسرائيل.

وأضاف المالكي أن مجموعة من وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي أقرت الدعوة لجلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث التطورات في الحرم القدسي الشريف.

بدوره، بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في اجتماع لم يكن مقررا مسبقا.

تصاعد التوتر
وفي وقت سابق، بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير رياض منصور رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، في متابعة لرسائله السابقة بشأن تصاعد التوتر بشكل خطير في القدس الشرقية "بسبب السياسات غير القانونية والأعمال الاستفزازية والتحريضية المستمرة من جانب إسرائيل".

وحذر منصور في رسائله من "تفاقم التوترات والحساسيات الدينية بين الشعب الفلسطيني والسلطة القائمة بالاحتلال، وهو ما يهدد بمزيد من زعزعة الاستقرار على الأرض".

وكان مدير عام أوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب قد حذر من جانبه، الثلاثاء، من أن إسرائيل تستعد للقيام بانتهاكات جديدة حيال المسجد الأقصى، وقال إن اليهود المتطرفين يستعدون لهدم المسجد وبناء معبد يهودي كبير مكانه.

وشهد العديد من أحياء القدس المحتلة، خلال الأيام الماضية، مواجهات بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان الفلسطينيين الغاضبين جراء الاقتحامات الإسرائيلية لساحات المسجد الأقصى.

وفي الأثناء، قررت شرطة الاحتلال الإسرائيلي منع المستوطنين والزوار الأجانب من الوصول إلى المسجد الأقصى اليوم الأحد في أول أيام "عيد العرش" عند اليهود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة