أكراد العراق يستعدون للاحتفال بتولي البارزاني رئاسة الإقليم   
السبت 1426/5/5 هـ - الموافق 11/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:16 (مكة المكرمة)، 18:16 (غرينتش)

البرلمان الكردي يُنصب البارزاني غدا كأول رئيس للإقليم (الفرنسية-أرشيف)

أحمد الزاويتي-أربيل

تستعد الأوساط الكردية الحكومية والسياسية والشعبية للاحتفال غدا بتنصيب مسعود البارزاني كأول رئيس رسمي لإقليم كردستان العراق، حيث سينتخب في جلسة خاصة للبرلمان الكردي دعيت لها شخصيات سياسية عراقية وغير عراقية.

ومن المنتظر أن يشارك الرئيس العراقي جلال الطالباني في الجلسة، وكذلك رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري الذي أثار غيابه عن الجلسة الأولى للبرلمان انتقادات شديدة من الجانب الكردي، الأمر الذي اضطره للاعتذار لاحقا مؤكدا أن سبب تغيبه كان استلامه للدعوة بوقت متأخر.

واتفق المكتبان السياسيان للحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في اجتماع لهما الخميس على أن تتسم الاحتفالات بطابع غير حزبي يشترك فيها الجميع في مراسيم متفقة عليها، يرفع فيها العلم الكردي دون الحزبية مع صورتين لرئيس الجمهورية الطالباني وصورة لرئيس الإقليم مسعود البارزاني.

قانون رئاسة الإقليم
يأتي انتخاب مسعود البارزاني رئيسا لإقليم كردستان العراق بعد أيام من مصادقة البرلمان الكردستاني على قانون رئاسة إقليم كردستان العراق، والذي كان مثار خلاف بين الحزبين الكرديين في جلسات البرلمان لأكثر من أربعة أشهر.

ويقرر القانون مدة هذه الرئاسة لأربع سنوات يحق له التجديد لولاية ثانية وينتخب هذه المرة من البرلمان، أما في الولايات الأخرى فسينتخب من الشعب مباشرة.

يقول عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني خليل إبراهيم للجزيرة نت "لقد طُرحت أفكار كثيرة بعضها كانت غريبة لكن عندما كان التصويت يجري على الفقرات كانت المناقشات تحسم دون تبني بعض هذه الأفكار" موضحا أن قانون الرئاسة سمي بقانون رئاسة إقليم كردستان العراق، بينما كان البعض يصر أن يكون قانون رئاسة كردستان فقط.

وأضاف "ناقشنا فقرات القانون وفق النظام الداخلي للبرلمان، وكانت تعرض كل فقرة بعد المناقشة للتصويت الذي لم يكن بالإجماع على الفقرات التي كانت تناقش، لكنه جاء بالإجماع على النص النهائي للقانون والذي صادق البرلمان عليه".
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة