القوات الأميركية تقتل ستة جنود عراقيين شمالي بغداد   
الخميس 1429/9/5 هـ - الموافق 4/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:29 (مكة المكرمة)، 22:29 (غرينتش)

أفراد من الشرطة العراقية في موقع انفجار قنبلة الاثنين ببغداد (الأوروبية-أرشيف)

قالت الشرطة العراقية إن القوات الأميركية قتلت ستة من قوات الأمن وأصابت عشرة في منطقة الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

وأوضحت أن قواتها أطلقت أعيرة نارية تحذيرية بالهواء عندما مر قارب أميركي عبر نهر دجلة قرب نقطة التفتيش التابعة، ورد الجنود الأميركيون بإطلاق النيران واستدعوا دعما جويا فقتلوا ستة عراقيين وأصابوا عشرة.

وقد وصف الجيش الأميركي الحادث بأنه وقع خطأ، معبرا عن الأسف "بوقوع حوادث إطلاق نيران بطريق الخطأ".

هجمات بالموصل
وفي الموصل قالت الشرطة إن جنديا لقي حتفه وأصيب ثلاثة آخرون بتفجير سيارة مفخخة.

وأفادت الشرطة في المدينة أيضا أن جنديين عراقيين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم.

كما ذكرت الشرطة أن مسلحين قتلوا جنديا عراقيا غرب الموصل، وشرق المدينة قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا رجلا قرب منزله.

الاتفاقية الأمنية
من جهة أخرى قال نائب من الائتلاف الشيعي الحاكم إن أمام الولايات المتحدة ثلاثة أيام للرد على اعتراضات بغداد حول "بنود أساسية" ضمنها حصانة الجنود الأميركيين بالاتفاقية الأمنية مع واشنطن، وفقا لموقع المجلس الأعلى الإسلامي العراقي.

"
الأديب:
المفاوضات مع  الجانب الأميركي توقفت نحو أسبوع بسبب تقديم الأخير صيغة  اعتبرها نهائية، إلا أنها تضمنت نقاطا يرفضها المفاوضون العراقيون
"

ونقل الموقع الإلكتروني للمجلس عن النائب علي الأديب قوله إن الجانب الأميركي طلب إعطاءه مهلة عشرة أيام ستنتهي بعد ثلاثة أيام للرد على اعتراضات الجانب  العراقي على بنود رئيسية في الاتفاقية حول مستقبل القوات الأميركية في العراق.

وكشف الأديب عن "توقف المفاوضات مع  الجانب الأميركي حول الاتفاقية قبل نحو أسبوع بسبب تقديم الأخير صيغة اعتبرها نهائية، إلا أنها تضمنت نقاطا يرفضها المفاوضون العراقيون.

وتشكل مسألة الحصانة القانونية التي تريدها الولايات المتحدة لجنودها بالعراق عائقا أمام توصل البلدين إلى اتفاقية حول مستقبل القوات الأميركية بهذا البلد.

وتتفاوض حكومتا واشنطن وبغداد على اتفاق ينظم وجود القوات الأميركية بالعراق ما بعد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008 تاريخ انتهاء مهلة التفويض الممنوح من الأمم المتحدة لهذه القوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة