الحوثيون يستعدون للانسحاب من مدينة عمران   
السبت 1435/9/15 هـ - الموافق 12/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:51 (مكة المكرمة)، 14:51 (غرينتش)

يستعد المتمردون الحوثيون في اليمن للانسحاب من مدينة عمران في شمال صنعاء التي سيطروا عليها الثلاثاء، تلبية لدعوة وجهها مجلس الأمن الدولي.

وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام لوكالة الصحافة الفرنسية إن "رجالنا المسلحين سينسحبون من عمران ما إن تنتشر في المدينة كتيبة من الجيش" توجهت اليوم إلى عمران آتية من صعدة (معقل الحوثيين)، لافتا إلى أن هذه التسوية "تم التفاوض بشأنها مع وزارة الدفاع".

وتوقع عبد السلام أن تصل هذه الكتيبة إلى عمران التي تبعد نحو مائتي كلم من صعدة "في وقت لاحق اليوم"، مشيرا إلى أن الكتيبة "سيعقبها انتشار لوحدات أخرى من الجيش تابعة لوزارة الدفاع".

وأضاف أنه "مع انتشار الجيش لن يعود ثمة سبب لوجود مجموعات مسلحة في المدينة"، موضحا أنه "تم تطهير عمران من التكفيريين"، في إشارة إلى أنصار حزب التجمع اليمني للإصلاح الخصم الرئيسي للحوثيين.

ودعا مجلس الأمن الجمعة المتمردين الحوثيين إلى الانسحاب من عمران وجدد تأكيد دعمه للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وعملية الانتقال السياسي في هذا البلد.

وتوعدت الدول الـ15 الأعضاء في المجلس مجددا -في بيان صدر بالإجماع- بفرض عقوبات محددة بحق من يعرقلون هذه العملية الانتقالية، طالبة من خبرائها "الإسراع" بتقديم اقتراحات في هذا الصدد.

ومن جهة أخرى قال مصدر أمني إن مسلحين اغتالوا مساء أمس الجمعة المدير العام للدفاع المدني في مدينة الشحر (محافظة حضرموت) العقيد علي باراس أمام منزله وسط المدينة.

وذكر المصدر أن المسلحين الذين "يرجح" أنهم من تنظيم القاعدة -الذي ينشط بقوة في المحافظة- كانوا يستقلون دراجة نارية عندما أطلق أحدهم النار على الضابط باراس، ثم "نجحوا في الهرب" إلى منطقة غير معروفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة