باكستان قلقة من موقف الهند تجاه السلام بكشمير   
السبت 1425/10/7 هـ - الموافق 20/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 14:58 (مكة المكرمة)، 11:58 (غرينتش)

باكستان ترتاب من الموقف الهندي ولكنها تؤكد سعيها للسلام (الفرنسية-أرشيف)

وصف الرئيس الباكستاني برويز مشرف الإشارات القادمة من الهند بشأن المحاولات المشتركة من قبل البلدين لحل خلافهما الذي يعود إلى نصف قرن بشأن كشمير بأنها غير مشجعة لعملية تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال مشرف قبل أسبوع من اجتماع رئيسي الوزراء الباكستاني والهندي إن "الجو بالتأكيد يجب أن يكون أفضل، يجب أن تكون هناك رغبة في التقدم نحو السلام".

وفي سياق الحلول المطروحة لحل الخلاف بين إسلام آباد ونيودلهي أكدت باكستان أنها لن تقبل بأن يكون الخط العسكري الفاصل في كشمير بمثابة حدود دولية بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن أي حلول تطرح على أساس هذا الخط لن تكون مقبولة، وأضاف الناطق باسم الوزارة مسعود خان أن المطلوب هو طرح حلول مقبولة بالنسبة لباكستان والهند والكشميريين.

لكن مسعود خان قلل من أهمية التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ خلال زيارته النادرة يوم الأربعاء الماضي للجزء الخاضع للسيطرة الهندية من كشمير، والتي أعلن فيها تعليق أي محادثات مع باكستان بشأن كشمير، واستبعد إعادة ترسيم الحدود الكشميرية بين البلدين.

وقال خان إن هذه التصريحات لا تعكس بالضرورة موقفا صارما من قبل الهند، وأضاف "دعونا لا نركز كثيرا على هذه التصريحات، فكما ترون فقد قطع بلدانا شوطا كبيرا على طريق بناء الثقة والحوار الثنائي، ولا توجد أي مواقف نهائية في هذه التصريحات".

الهند خفضت عدد قواتها في كشمير (رويترز)
وكان وزير الخارجية الباكستاني خورشيد قصوري قد رد على تصريحات رئيس الوزراء الهندي يوم الخميس الماضي بتأكيده ضرورة الابتعاد عن التصريحات المثيرة للجدل، وقال قصوري إن علاقات البلدين تمر بمرحلة حساسة، وإنه لا بد من مراعاة هذه العلاقات بشكل تام.

وكانت نيودلهي وإسلام آباد قد دخلتا في مفاوضات سلام منذ بداية العام الحالي، ومن المفترض أن تبدآن الشهر القادم بعقد محادثات رسمية بينهما حول كشمير، ويأتي ذلك بعد فترة قليلة من سحب الهند بعض قواتها الموجودة في كشمير.

ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز الأسبوع المقبل بأول زيارة له إلى نيودلهي منذ توليه منصبه الحالي، وكان عزيز قد أكد أنه سيناقش كل القضايا الخلافية بين البلدين مع نظيره الهندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة