خمسة أحزاب أردنية تعلن تأسيس تجمع الإصلاح الديمقراطي   
الأحد 1424/2/18 هـ - الموافق 20/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمّان-منير عتيق
أعلنت خمسة أحزاب أردنية من تيار الوسط اندماجها وشكلت حزبا أطلقت عليه اسم "تجمع الإصلاح الديمقراطي" تمهيدا للانتخابات البرلمانية المقررة في يونيو/ حزيران المقبل.

ويضم التجمع أحزاب النهضة الأردني والمستقبل واليسار الديمقراطي إضافة إلى حزب الوسط الإسلامي وحركة لجان الشعب. وقد ترك الباب مفتوحا أمام انضمام أي من الأحزاب الأردنية المتبقية والبالغ عددها 23 حزبا.

من جهة أخرى أكد التجمع في بيان وزعه خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أنه يسعى إلى تعزيز المسيرة الديمقراطية والحزبية والتنمية السياسية في الأردن. كما أكد أن وسائله سلمية في التعبير عن مواقفها وتحقيق أهدافها وتنسجم مع الدستور الأردني والقوانين النافذة.

وقال التجمع أيضا إن الدستور الأردني هو "المظلة التي يلتقي عليها الأردنيون شعبا وحكومة ومؤسسات والسلطات الدستورية والتنفيذية والقضائية" التي يترأسها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وشدد على أن الأردن جزء من الأمة العربية والإسلامية، وقال إن الأردن القوي هو دعامة لنصرة القضايا القومية والإسلامية وخاصة العراق وفلسطين.

وتطرق التجمع في بيان التأسيس إلى التوتر في العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة. وأعرب في هذا الصدد عن رفضه للتهديدات الأميركية لسوريا وقال إنها "حلقة في مخطط أميركي ضد الأمة العربية بعد العراق".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة