صحف بريطانية: حرب غزة ظالمة وأظهرت بطولة المقاومة   
الأحد 1435/10/14 هـ - الموافق 10/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:10 (مكة المكرمة)، 18:10 (غرينتش)

تناولت معظم الصحف البريطانية الحرب على غزة وتداعياتها بالنقد والتحليل، ووصف بعضها الحرب بالظالمة، وانتقد موقف الغرب منها، وقالت أخرى إنها شوهت سمعة إسرائيل وأظهرت مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والمقاومة بغزة أبطالا.

فقد نشرت صحيفة "ذي إندبندنت أون صنداي" مقالا للكاتب بول فالي، وصف فيه الحرب الإسرائيلية على غزة بأنها ظالمة وغير عادلة.

وأشار الكاتب إلى أنه قد يصعب على البعض تفسير استئناف حماس والمقاومة بغزة وإسرائيل  تبادل إطلاق الصواريخ والقصف الجوي إثر انهيار الهدنة بين الطرفين، وقال إن الجواب هو أن حماس لا تعتبر وقف العنف المتبادل حلا كافيا للأزمة.

وأوضح أن إسرائيل تهدف من وراء الحرب إلى تدمير قدرة حماس على إطلاق الصواريخ وإلى تفجير الأنفاق، ولكن حماس تريد رفع الحصار القاسي عن أهالي غزة المستمر منذ ثماني سنوات.

كاتب بريطاني: الحرب الإسرائيلية على  غزة مدمرة ولا تخضع لمعايير الحروب التقليدية العادلة وتسببت في مقتل وإصابة الآلاف من أهالي غزة وغالبيتهم من المدنيين، ومن بينهم مئات الأطفال، وفي تشريد حوالي ربع السكان

حرب مدمرة
وانتقد الكاتب إسرائيل لشنها حربا وصفها بالمدمرة وبأنها لا تخضع لمعايير الحروب التقليدية العادلة، وقال إنها تسببت في مقتل وإصابة الآلاف من أهالي غزة وغالبيتهم من المدنيين، ومن بينهم مئات الأطفال، وفي تشريد حوالي ربع سكان القطاع.

وأضاف أن الحرب العادلة تتطلب استخدام كل الوسائل الدبلوماسية وأن تكون فيها فرصة معقولة للانتصار العسكري، ولكن إسرائيل لم تحقق من حربها شيئا، بل إنها شنت حربا غير أخلاقية تقشعر لها الأبدان، وإنها عاملت البشر في غزة وكأنهم أعشاب وقامت بجزها.

كما نشرت الصحيفة مقالا للكاتب كريس دويل، انتقد فيه موقف الغرب المتفرج إزاء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال الكاتب إن أهالي غزة يتعرضون لأكثر من مرة لعدوان عسكري إسرائيلي من جيش يعتبر أحد أكثر الجيوش تعقيدا وتطورا، وإن إسرائيل تستخدم هذا الجيش ضد أناس قيد الاحتلال محاصرين داخل أكبر سجن بالعالم.

سمعة إسرائيل
من جانبها، قالت صحيفة ذي أوبزيرفر بافتتاحيتها إن إسرائيل لم تنتصر في حربها على غزة، وإن سمعتها في العالم قد تشوهت بشكل كبير.

وأوضحت أن إسرائيل تقول إنها دمرت آلاف منصات الصواريخ وفجرت عشرات الأنفاق، ولكن آلاف منصات إطلاق الصواريخ في غزة لا تزال سليمة وإن حماس أكثر تصميما من أي وقت مضى على استخدام جميع الوسائل الأخرى المتاحة لمواصلة القتال.

وأضافت الصحيفة أن أيا من الطرفين لن يحقق انتصارا في أي حرب بينهما، وأن هذه الحرب بين إسرائيل وحماس تعتبر كسابقاتها مدمرة وغير أخلاقية وبلا جدوى.

وفي السياق، أشارت صحيفة تايمز إلى أن الحرب أظهرت مقاتلي حماس والمقاومة في غزة على أنهم أبطال، وذلك بالرغم من مشاهد الحزن والجراح والدمار والفقر والبؤس والحرمان.

يٌشار إلى أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أكد أن تل أبيب لن تشارك في محادثات الهدنة التي تتوسط فيها مصر مع حركة حماس طالما استمر إطلاق الصواريخ والقذائف من قطاع غزة.

وأشار نتنياهو إلى أن الحرب على غزة ستتواصل حتى تحقق أهدافها باستعادة الهدوء لفترة طويلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة