شهيد والسلطة تدعو لاعتراف دولي   
السبت 24/2/1432 هـ - الموافق 29/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 12:14 (مكة المكرمة)، 9:14 (غرينتش)
 عدي قدوس استشهد برصاص المستوطنيين قرب نابلس الخميس (رويترز)

استشهد فتى فلسطيني متأثراً بإصابته برصاص مستوطنين شمال مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة. سياسيا دعا رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض اللجنة الرباعية الدولية لاتخاذ قرار تاريخي في اجتماعها المقبل والاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
 
وقالت مصادر طبية فلسطينية إن الشاب يوسف فخري إخليل (17 عاما) توفي متأثراً بإصابته بعيار ناري في الرأس أطلقه نحوه أحد المستوطنين في قرية خربة صافا شمال الخليل في وقت سابق من أمس الجمعة.
 
وكان عشرات المستوطنين انطلقوا من مستوطنة عين صباح الجمعة واقتحموا قرية خربة صافا شمال الخليل، وأشار سكان القرية إلى أن مواجهات اندلعت بين الأهالي والمستوطنين الذين أطلقوا النار تجاههم مما أدى إلى إصابة شابين فلسطينيين بجروح.
 
واستشهد يوم الخميس فلسطيني برصاص مستوطنين في قرية عراق بورين جنوب نابلس، يوم الخميس الماضي الذي شهد عدة اعتداءات للمستوطنين في عدة مدن فلسطينية بالضفة.
 
صائب عريقات دعا اللجنة الرباعية للاعتراف بدولة فلسطين بحدود 67 (الجزيرة-أرشيف)
اعتراف دولي
على الصعيد السياسي دعا رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات اللجنة الرباعية الدولية إلى اتخاذ قرار تاريخي في اجتماعها المقبل في ميونيخ بألمانيا بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
 
كما طالب عريقات في بيان صحفي أمس الجمعة اللجنة باعتبار كل ما قامت به إسرائيل منذ عام 1967 من ممارسات استيطانية على الأرض الفلسطينية المحتلة وبما يشمل القدس الشرقية "لاغيا وباطلا ولا يخلق حقا ولا ينشئ التزاما". 
 
وأكد خلال لقاءات جمعته مع كل من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة روبرت سيري والقنصل الفرنسي العام فريدريك ديساغنيوس كل على حدة، أن البوصلة الفلسطينية تركز على مجلس الأمن وعلى اجتماع اللجنة الرباعية الدولية المقرر عقده في الخامس من فبراير/شباط القادم.
 
وشدد على وجوب استمرار اعتراف دول العالم -التي لم تعترف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية- وإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية بما فيها القدس الشرقية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة