ايقاف برنامج تلفزيوني لانتقاده الشرطة الفلسطينية   
الجمعة 1422/7/25 هـ - الموافق 12/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحد استوديوهات التلفزيون الفلسطيني (أرشيف)
أكد الإعلامي الفلسطيني حسن الكاشف أن التلفزيون الفلسطيني أوقف برنامج "وجها لوجه" الأسبوعي الذي يقدمه بسبب انتقادات وجهها لمسؤول الشرطة الفلسطينية عقب الأحداث التي شهدتها مدينة غزة الاثنين الماضي. وفي السياق نفسه اعتقلت الشرطة الفلسطينية مدير تحرير صحيفة الاستقلال المقربة من حركة الجهاد الإسلامي بسبب مقال له ينتقد فيه الشرطة.

وقال الكاشف الذي يعمل مديرا عاما لوزارة الإعلام الفلسطينية إن مسؤول التلفزيون الفلسطيني أبلغه الليلة الماضية بأن الرئاسة الفلسطينية أمرته بوقف برنامج "وجها لوجه" الذي يقدمه الكاشف ووقف تعامل التلفزيون معه، ولم يعط المسؤول في التلفزيون أي سبب لهذا الإجراء.

وأشار الكاشف إلى أن قيادات سياسية وأمنية هي التي دفعت باتجاه هذا القرار على خلفية آرائه التي تبناها وصرح بها في وسائل الإعلام الثلاثاء الماضي وحمل فيها مسؤول الشرطة الفلسطينية اللواء غازي الجبالي مسؤولية إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين وطالب بعزله ومحاكمته.

وأوضح الكاشف أنه يقدم برنامجه منذ ست سنوات على الهواء مباشرة لمدة 90 دقيقة كل يوم أربعاء، وأن البرنامج يتعاطى مع كافة القضايا والهموم الوطنية والحياتية للشعب الفلسطيني، ويشارك المواطن الفلسطيني في الحوار عبر أسئلة يوجهها للمسؤولين.

وفي السياق ذاته أعلنت مصادر في حركة الجهاد الإسلامي لتحرير فلسطين ومصادر صحفية نقابية أن الشرطة الفلسطينية اعتقلت الليلة الماضية الصحفي علاء الصفطاوي مدير تحرير صحيفة الاستقلال المقربة من حركة الجهاد على خلفية كتابته مقالا ينتقد فيه السلطة الفلسطينية بعد أحداث الاثنين الماضي.

وقد طالبت نقابة الصحفيين الفلسطينيين السلطة بالإفراج عن الصفطاوي على الفور وتقديمه للمحاكمة وفق القانون إذا كان هناك أي تجاوز من جانبه. وكان الصفطاوي كتب مقالا في عدد الخميس قال فيه "إن السلطة فشلت في امتحان الانتفاضة والمقاومة كما فشلت في امتحان السياسة والمفاوضات، فإلى متى نستمر في طحن هواء السلطة بانتظار طحينها الذي لم يأت منذ زمن طويل".

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة الاستقلال المقربة من الجهاد الإسلامي تصدر أسبوعيا وكانت قد تعرضت إلى الإغلاق عدة مرات بسبب نشر مقالات ضد السلطة الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة