هينوري أول فرنسية تدخل محطة الفضاء الدولية   
السبت 1422/8/3 هـ - الموافق 20/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

(من اليمين) هينوري وأفاناسييف وقسطنطين في صورة تذكارية قبل مغادرتهم إلى المحطة الدولية
تشارك المهندسة الفرنسية كلودي هينوري غدا في مهمة فضائية من محطة بايكونور في كزاخستان لنقل مركبة سويوز جديدة إلى المحطة الفضائية الدولية، لتكون بذلك أول مشارك من فرنسا يدخل المحطة الفضائية الدولية. وستستغرق المهمة التي أطلق عليها اسم "أندروميد" عشرة أيام ثمانية منها في المحطة واثنان في مركبة سويوز.

وستنطلق هينوري في حوالي الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش في مركبة سويوز برفقة رائدي فضاء روسيين هما فيكتور أفاناسييف وقسطنطين كوزييف اللذين تدربت معهما منذ يناير/ كانون الثاني الماضي في أحد مراكز التدريب قرب موسكو. وستصطحب رائدة الفضاء الفرنسية معها في الرحلة دميتها المفضلة وهي على شكل دب.

وتهدف الرحلة بشكل رئيسي إلى نقل مركبة سويوز جديدة إلى المحطة الفضائية تكون بمثابة مركبة إنقاذ لطاقم المحطة في الأحوال الطارئة. وهناك على الدوام مركبة سويوز ملتحمة بالمحطة, غير أنه يتم استبدالها كل ستة أشهر, مما يستوجب نقل مركبة جديدة إلى المحطة مرتين في السنة.

وتندرج مهمة هينوري في إطار اتفاق بين المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية والوكالة الفضائية الروسية "روزافياكوسموس".

وستنجز هينوري خلال مكوثها في المحطة الفضائية الدولية عددا من الاختبارات ولا سيما في مجالات علوم الأحياء ومراقبة الأرض ودراسة الطبقة الجوية المؤينة.

وهذه ثاني رحلة في الفضاء لكلودي هينوري، فقد سبق أن أمضت 16 يوما عام 1996 في المحطة المدارية الروسية مير، وأجرت دورات تدريب عدة في روسيا ولا سيما عامي 1992 و1998 كرائدة فضاء بديلة للفرنسي جان بيار هينوري الذي تزوجته في مايو/ أيار الماضي.

وستكون الرائدة الفرنسية ثاني مشارك أوروبي يقوم بمهمة في المحطة الفضائية الدولية, بعد رائد الفضاء الإيطالي أومبرتو غيدوني الذي زار المحطة في أبريل/ نيسان الماضي في مكوك فضائي أميركي.

وتعود آخر رحلة فضائية مماثلة إلى أبريل/ نيسان الماضي، وتميزت بمشاركة أول سائح في الفضاء هو المليونير الأميركي دينس تيتو الذي مول بنفسه مهمته التي كلفته حوالي عشرين مليون دولار.

وفي انتظار وضع المختبر الأوروبي كولومبوس في مداره عام 2004, يمكن للأوروبيين زيارة المحطة الدولية بواسطة مكوك فضائي أميركي أو مركبة سويوز روسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة