مسؤول أميركي يتحدث عن خطط لهجمات بمطار الرياض   
الأربعاء 1424/6/16 هـ - الموافق 13/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مسؤول أميركي أن من اعتقلتهم السلطات السعودية في الرياض أثناء اشتباك يوم الثلاثاء الماضي كانوا يخططون -فيما يبدو- لشن هجوم على طائرة تجارية في مطار الرياض.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه إن السلطات السعودية عثرت على وثيقة تشير إلى أن المعتقلين المشتبه في صلتهم بتنظيم القاعدة وضعوا مطار الملك خالد الدولي تحت المراقبة تحضيرا لهجوم محتمل. وأوضح أن مراقبة المطار كان يقوم بها الذين اعتقلوا الثلاثاء إضافة إلى الذين تمكنوا من الفرار وتلاحقهم أجهزة الأمن السعودية.

واعتبر المصدر الأميركي أن ذلك كان السبب الرئيسي وراء قرار شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش إيرويز" تعليق جميع رحلاتها إلى المملكة العربية السعودية.

وكانت الشركة أعلنت تعليق رحلاتها مستندة إلى ما وصفته "معلومات موثوقة" من الاستخبارات البريطانية حول وجود تهديد. وقال متحدث باسم وزارة النقل البريطانية إن لندن تلقت "معلومات ذات مصداقية حول وجود تهديد خطير ضد المصالح الجوية البريطانية في المملكة العربية السعودية".

وكانت قوات الأمن السعودية اعتقلت سبعة يشتبه في أنهم على صلة بتنظيم القاعدة إثر اشتباك في الرياض قتل خلاله أربعة من قوات الأمن. وقد حاصرت قوات الأمن منزلا قيد الإنشاء في حي السويدي السكني بجنوب العاصمة واعتقلت المسلحين السبعة، في حين تمكن عشرة آخرون من الفرار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة