عائلة شاكر العبسي تؤكد اعتقال شقيقه في سوريا   
الثلاثاء 13/11/1429 هـ - الموافق 11/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 7:45 (مكة المكرمة)، 4:45 (غرينتش)

عبد الرزاق العبسي يحمل صورة قديمة لشقيقه(الجزيرة نت)

محمد النجار-عمّان

قالت عائلة زعيم تنظيم فتح الإسلام شاكر العبسي إن السلطات السورية اعتقلت شقيقه ونجله منذ نحو شهر، ولم توجه لهم أي تهم أو تفرج عنهم.

وأوضح د. عبد الرزاق شقيق العبسي للجزيرة نت أن السلطات السورية اعتقلت شقيقه أحمد (61 عاما) منذ عيد الفطر ولم تفرج عنه حتى اليوم، واعتقلت أيضا نجله الشاب هيثم (29 عاما) دون إبداء أي أسباب.

ولفت إلى أن شقيقه "كبير بالسن ولا علاقة له بأي تنظيم سياسي ويقيم في سوريا منذ عام 1970 دون أن تسجل عليه أي ملاحظات أمنية أو انتماءات سياسية".

وأوضح د. عبد الرزاق أن أحمد العبسي يملك محلا لتصليح أدوات كهربائية خفيفة، مستغربا اعتقاله رغم أن السلطات السورية لم توجه له أي تهم في إعلانها عن التنظيم الذي أعلنت اعتقال أفراده.

وقد عرض التلفزيون السوري الرسمي الخميس الماضي ما قال إنها اعترافات أدلى بها متهمون بحادث التفجير الذي وقع بمنطقة القزاز في دمشق نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، واتهمت السلطات وفاء ابنة شاكر العبسي بأنها أحد المشاركين.

وأبدت عائلة العبسي استغرابها "لزج اسم وفاء بالقضية" وقال د. عبد الرزاق "وفاء لا علاقة لها بالسياسة ونحن نشكك بما ورد على لسانها من اعترافات، ولا نعرف ظروف تصويرها وبثها على التلفزيون السوري".

وأكد العبسي وجود معلومات تفيد أن ابنة شقيقه التي اختفت منذ سبتمبر/ أيلول الماضي من مكان إقامتها في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان "اختطفت من قبل مجهولين ومن ثم جرى نقلها لسوريا" مشككا في اعترافاتها بضلوعها بمخطط تفجير السيارة المفخخة بدمشق في رمضان الفائت. وأضاف أن "أولاد وفاء نقلوا لبيت جدهم في دمشق".

وكان زوج وفاء قتل بداية أحداث مخيم نهر البارد التي انتهت العام الماضي، حيث كان أحد أعضاء تنظيم فتح الإسلام وخاض مواجهة مع الجيش اللبناني امتدت نحو أربعة أشهر وانتهت بسيطرة الجيش على المخيم ومقتل واعتقال غالبية أعضاء التنظيم.

وفي حين تؤكد زوجة شاكر المقيمة حاليا بمخيم الوحدات شرق العاصمة الأردنية عمّان أنها تعرفت على جثة زوجها في طرابلس بعد انتهاء أحداث مخيم نهر البارد، شككت السلطات اللبنانية بهذه الرواية واعتبرت أن العبسي لا يزال على قيد الحياة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة