أحكام بالسجن لعمانيين أدينوا بمحاولة قلب نظام الحكم   
الاثنين 1426/3/24 هـ - الموافق 2/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:51 (مكة المكرمة)، 8:51 (غرينتش)

أصدرت محكمة عمانية اليوم أحكاما بالسجن لفترات تتراوح بين عام واحد و20 عاما بحق 31 شخصا أدينوا بتهمة الانتماء لـ"تنظيم سري محظور" يسعى لقلب نظام الحكم بالسلطنة.

وحكمت محكمة مسقط المختصة بقضايا أمن الدولة بالسجن 20 عاما لستة متهمين وعشرة أعوام لـ12 متهما وسبعة أعوام لـ12 آخرين، فيما قضت بالسجن عاما واحدا على متهم.

وقد وجهت المحكمة للمتهمين تهم "التحضير لقلب نظام الحكم بقوة السلاح لإقامة نظام حكم الإمامة والانتماء لتنظيم سري محظور, وحيازة وبيع الأسلحة وجمع التبرعات المالية و|إقامة ندوات لاستقطاب أعضاء جدد للتنظيم".

وكان مئات العمانيين قد خرجوا مساء أمس بالعاصمة مسقط وسط إجراءات أمنية مشددة مطالبين بتخفيف الأحكام على المتهمين وتدخل السلطان قابوس بن سعيد لئلا تصل الأحكام للإعدام أو السجن المؤبد.

وطالب محامو المتهمين في جلسة سابقة ببراءة موكليهم مشيرين إلى أن التنظيم الذي أنشؤوه "كان لخدمة المذهب الأباضي وغرسه لدى الناشئة" في مواجهة ما وصفوه بالتيارات الخارجية، فيما رد ممثل الادعاء بأن خدمة المذهب لا تحتاج لتشكيل تنظيم سري.

وأشارت مصادر قضائية إلى أن بوسع المتهمين طلب استئناف الأحكام الصادرة بحقهم وطلب العفو من السلطان قابوس.

يذكر أن نظام الإمامة -وهو تقليد للطائفة الأباضية- يعود لعدة قرون مضت ويقوم على أساس وضع الزعامة السياسية والدينية بيد الإمام وقد تم إلغاء العمل به في السلطنة عام 1959.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة