تدابير لحماية هواتف أندرويد   
الثلاثاء 1436/10/19 هـ - الموافق 4/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:28 (مكة المكرمة)، 8:28 (غرينتش)

تتعرض ملايين الهواتف الذكية المزودة بنظام تشغيل غوغل أندرويد لهجمات القراصنة عن طريق إرسال رسائل نصية خبيثة, وتنتشر الثغرات الأمنية لواجهة وسائل التواصل الاجتماعي في معظم الهواتف الذكية القديمة بصفة خاصة، والتي لم تعد تتلقى أية تحديثات أمنية للتغلب على أوجه القصور وسد الثغرات الأمنية.

كما أن هواتف أندرويد الأحدث قد تصبح عرضة لمثل هذه الهجمات، ولذلك يتعين على المستخدم اتخاذ بعض التدابير والإجراءات الوقائية، ومنها على سبيل المثال إذا كان المستخدم يعتمد على تطبيق غوغل "هانغ أوتس" للتراسل الفوري, فيمكنه منع التنزيل التلقائي لملفات التواصل الاجتماعي من رسائل نصية في إعداد التطبيق.

وينصح مركز ستروم الإلكتروني -الذي يراقب الأنشطة الضارة بالإنترنت- بإزالة علامة التأشير الموجودة أمام الخيار "التنزيل التلقائي للرسائل النصية" تحت بند رسائل نصية.

ويتوفر لأصحاب الأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد5 على الأقل تطبيق غوغل ماسنجر, لتبادل الرسائل النصية القصيرة ورسائل وسائل التواصل وفي هذه الحالة يتعين على المستخدم تعطيل وظيفة "الاستدعاء التلقائي" في إعدادات التطبيق تحت بند "متقدم".

ويتعين على المستخدم في تطبيق سامسونغ للرسائل النصية القصيرة تعطيل وظيفة التنزيل التلقائي للرسائل تحت بند "رسائل التواصل الاجتماعي".

وإذا كان تطبيق التراسل الفوري الافتراضي بالهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية لا يسمح بمثل هذه الإعدادات، فإنه يتعين على المستخدم التحويل إلى أحد برامج التراسل الفوري الأخرى, مثل هانغ أوتس أو غوغل ماسنجر, وهناك حل أخر يتمثل في حظر تلقي الرسائل من الأشخاص غير المعروفين بشكل عام, إذا كان تطبيق الرسائل النصية القصيرة يسمح بذلك.

وينصح المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بأنه يتعين على أصحاب الهواتف الذكية المزودة بالإصدارات القديمة من نظام غوغل أندرويد حتى نسخة 4.0, بضرورة تحديث نظام التشغيل إصدار 4.1 أو الإصدارات الأحدث, وخاصة في الموديلات القديمة أو الأجهزة ذات الميزات المحدودة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة