الإعداد لإطلاق المكوك ديسكفري اليوم رغم رداءة الطقس   
الثلاثاء 1428/10/12 هـ - الموافق 23/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:54 (مكة المكرمة)، 14:54 (غرينتش)
ديسكفري جاهز للإطلاق (الفرنسية)
 
أعلن مسؤولون بوكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) أن من المحتمل إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري اليوم الثلاثاء رغم سوء الأحوال الجوية، لكنهم لم يؤكدوا أن الإطلاق سيتم.
 
وقام المسؤولون الفنيون في الأرض بإكمال تعبئة المكوك من جميع النواحي، منها تعبئة المكوك بـ500 ألف غالون (1.892.650 ليتر) من الأوكسجين والهيدروجين السائل في الخزانات الخارجية لتخفيف الغازات المنبعثة والحطام الناتج عن الإطلاق، وهي عادة لا تتم إلا في حال اتخذ قرار الإطلاق.
 
وقال مدير الاختبارات بالوكالة ستيف باين إن المشاكل التقنية التي سبق أن أعاقت عملية الإطلاق أكثر من مرة لم تعد هي المشكلة. وأضاف "في هذا الوقت الأمور تجري وفقا لما هو مقرر لها وأنظمتنا جيدة جميعها وتعمل بصورة رائعة".
 
وكانت ناسا أعلنت الأربعاء الماضي أنه سيتم إطلاق المكوك الثلاثاء في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية رغم ما أثاره مركز الهندسة والسلامة بالوكالة من مخاوف بشأن اكتشاف تلف في ثلاثة من ألواح الدرع الحراري للمكوك.
 
ولكن ناسا قالت إن الفحص أثبت أن الألواح لن تحتاج إلى الاستبدال ولا تستلزم تأجيل الإطلاق.
 
وستستغرق مهمة ديسكفري الجديدة في محطة الفضاء الدولية 14 يوما وتتضمن خمس جولات للسير في الفضاء. وسترأس البعثة رائدة الفضاء باميلا ميلروي وهي ثاني سيدة تقود رحلة مكوكية.
 
وسيحمل الطاقم المكون من سبعة أعضاء معهم وحدة ربط بنيت في إيطاليا للمساعدة في وصول المختبرين الأوروبي والياباني على متن المحطة الفضائية الدولية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة