تطبيقات مجانية لحماية نظام أندرويد   
الأربعاء 24/6/1435 هـ - الموافق 23/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:43 (مكة المكرمة)، 12:43 (غرينتش)

على عكس نظام "آي أو إس" الذي تطوره شركة أبل الأميركية والذي لا يتيح للمستخدم تحميل تطبيقات من خارج متجر "أب ستور"، فإن نظام "أندرويد" مفتوح المصدر الذي تطوره منافستها شركة غوغل يتيح للمستخدمين تحميل التطبيقات من خارج متجر "غوغل بلاي" رغم ما قد يترتب عليها من مخاطر عديدة.

وكما هو معروف فإن نظام أندرويد المنتشر على نطاق واسع على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية يعتمد في الأساس على نواة معدلة من نظام لينوكس مفتوح المصدر، وبالتالي فإنه يمتاز بالعديد من جوانب الأمان من خلال الفصل بين التطبيقات المثبتة باستمرار، مما يحول دون انتقال الفيروسات والشفرات الضارة من برنامج إلى آخر.

ورغم ذلك فإن السماح للمستخدمين بتحميل تطبيقات من خارج متجر غوغل بلاي يعني أنها لن تخضع للاختبار من قبل غوغل، وبالتالي فإنها قد تمثل خطورة شديدة على جوانب الأمان، وهنا يأتي دور الشركات المطورة لبرامج مكافحة الفيروسات التي تقوم حاليا بطرح إصدارات من منتجاتها موجهة لنظام أندرويد.

وعلى الرغم من أن تطبيق مكافحة الفيروسات على الأجهزة الجوالة المزودة بنظام أندرويد ليس ضروريا، إلا أن تثبيت مثل هذه الأدوات لا يضر على الإطلاق، لذا تنصح مجلة "أندرويد فيلت" الألمانية بتثبيت البرنامج المجاني "لوكآوت سيكيورتي آند آنتيفايروس" (Lookout Security & Antivirus) لشركة لوكآوت موبايل سيكيورتي الأميركية والذي يوفر العديد من وظائف الأمان المفيدة على الهاتف الذكي إلى جانب مكافحة الفيروسات.

كما ينصح خبراء التقنية أيضا باستعمال التطبيق الآخر للشركة ذاتها، وهو "لوكآوت آد نتوورك سكانر آند ديتكتور" (Lookout Ad Network scanner & Detector) الذي يفحص جميع التطبيقات المثبتة من حيث وجود وحدات إعلانية مدمجة، كما يرصد البرامج التي تقوم ببث معلومات على شبكة الإعلانات.

وإلى جانب التطبيقين المذكورين، يتضمن متجر غوغل بلاي عشرات تطبيقات الحماية والأمن لشركات شهيرة مثل شركة "أي في جي"، وأفاست"، ونورتون" و"مكافي" وغيرها الكثير، وهي في معظمها مجانية لكن تشترط شراء التطبيق للحصول على مزاياه كاملة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة