أنان يرحب بتعيين بولتون والديمقراطيون ساخطون   
الاثنين 25/6/1426 هـ - الموافق 1/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:25 (مكة المكرمة)، 17:25 (غرينتش)

الديمقراطيون اعتبروا قرار جورج بوش بتعيين جون بولتون(يسار) مناورة خداعية (رويترز)

رحب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بتعيين السفير الأميركي المثير للجدل جون بولتون ممثلا لبلاده في المنظمة الدولية، وقال إنه يتطلع للعمل معه.

وقال أنان عن بولتون -الذي عينه بوش اليوم دون مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي الموجود في عطلة برلمانية حاليا- "سنعمل معه كما عملنا مع سفراء آخرين للولايات المتحدة".

ومعلوم أن المعارضة الديمقراطية في مجلس الشيوخ تعرقل منذ مارس/ آذار الماضي تعيين بولتون في المنصب باعتبار أن تصريحاته المناهضة للأمم المتحدة التي أدلى بها في السابق تسيء إلى مصداقية الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية.

وكان بوش قد أعلن قرار التعيين خلال حفل بالبيت الأبيض، في خطوة تمثل تجاوزا لمعارضة أعضاء ديمقراطيين بمجلس الشيوخ الذين لم يوافقوا على ذلك التعيين.

رد كنيدي
وفي رد فعل على القرار اعتبر العضو الديمقراطي بمجلس الشيوخ إدوارد كنيدي قرار بوش "مناورة خداعية لتجنب الحقوق الدستورية لمجلس الشيوخ" مضيفا أن من شأن ذلك "مضاعفة الشكوك بمصداقية بولتون داخل الأمم المتحدة".

وعبر العضو الجمهوري عن ولاية أوهايو جورج فوينوفتش بدوره عن خيبة أمله بقرار التعيين.

ومعلوم أن الأعضاء الديمقراطيين جمدوا تعيين بولتون -المرشح المفضل لما يعرف بالمحافظين والمعروف بانتقاداته اللاذعة لمنظمة الأمم المتحدة- على خلفية مزاعم بتورطه في التلاعب بمعلومات استخبارية وبترهيب محللين بالمخابرات من أجل دعم تصوراته حول برامج التسلح.

ورغم ذلك أصر الرئيس بوش على تعيين بولتون متوسما فيه الشخصية التي بإمكانها متابعة الإصلاحات داخل المنظمة الدولية وينتظر منه أن يباشر مهامه للتحضير للجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستنعقد في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقد تواردت قبل أيام أنباء تفيد بأن بوش سيتجاهل مجلس الشيوخ ويعين بولتون عبر مرسوم خلال العطلة البرلمانية هذا الصيف والتي تبدأ اليوم، وهو ما يسمح لبولتون بالاضطلاع بمهامه حتى يناير/ كانون الثاني 2007 تاريخ أداء الكونغرس الجديد اليمين الدستورية.

فترة حرجة
وفي تعليقه على تعيين بولتون بتلك الطريقة قال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان قبل أيام إنه يجب تعيين ممثل للولايات المتحدة بالمنظمة الدولية في أقرب وقت ممكن خاصة في هذه الفترة الحرجة.

وكان البيت الأبيض قد أعرب الأسبوع الماضي عن رغبته أن يتم التصويت سريعا على تعيين بولتون ممثلا للبلاد بالمنظمة الدولية.
 
ويقول البيت الأبيض إن بولتون الذي عمل نائبا لوزير الخارجية لشؤون الأمن والحد من التسلح يتمتع بغالبية داخل مجلس الشيوخ، متهما الديمقراطيين بعرقلة أي تقدم أو إصلاح في الأمم المتحدة من خلال تكتيكاتهم وتحويل أمر تعيينه إلى مسألة سياسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة