ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي للعته   
الثلاثاء 1428/12/2 هـ - الموافق 11/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:01 (مكة المكرمة)، 14:01 (غرينتش)


قال باحثون إن الأشخاص المتقدمين في العمر الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أكثر احتمالا للإصابة بمشاكل في التفكير والاستيعاب وهو ما قد يؤدي إلى العته.

وجاء في دراسة نشرت في دورية "سجلات الدراسات العصبية" أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بأحد نوعين من الضعف البسيط في القدرات الإدراكية، وهي حالة قد تكون إنذارا لاحتمال الإصابة بالعته لكنه ليس النوع المرتبط بشكل كبير بمرض الزهايمر.

وقد يواجه الأشخاص المصابون بضعف بسيط في القدرات الإدراكية صعوبات مع اللغة والذاكرة وفترة الانتباه أو وظائف عقلية أخرى تكون كبيرة إلى درجة أن يلحظها الآخرون أو ترصدها الاختبارات، وهناك نوع يؤثر بشكل كبير على الذاكرة بينما لا يؤثر النوع الآخر.

والمتقدمون في السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في هذه الدراسة يكون لديهم عادة صورة من الضعف البسيط في القدرات الإدراكية التي قد تكون مؤشرا على "الخرف الوعائي" ثاني أكثر الأشكال شيوعا للعته بعد مرض الزهايمر، وهو عادة مرتبط بالجلطة ويزيد ارتفاع ضغط الدم من مخاطر الاصابة بجلطة.

وتتبع الباحثون 918 شخصا في نيويورك متوسط أعمارهم 76 عاما ولا يعانون من ضعف بسيط بالقدرات الإدراكية عندما انضموا للدراسة في الفترة من 1992 إلى 1994.

وأجريت لهم اختبارات بدنية وإدراكية عندما انضموا للدراسة ثم أعيد فحصهم كل 18 شهرا، وجرى تتبعهم لمتوسط أربع سنوات ونصف السنة أصيب أثناءها 334 منهم بضعف بسيط في القدرات الإدراكية.

وهؤلاء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم زادت نسبة إصابتهم بالضعف البسيط في القدرات الإدراكية بواقع 40%.

وكتب الباحثون "هذه النتائج تشير إلى أن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه ربما يكون له أثر مهم في خفض مخاطر الإصابة بضعف القدرات الإدراكية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة