تعليق تسليم أبو حمزة المصري لواشنطن   
الخميس 1433/11/12 هـ - الموافق 27/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 7:03 (مكة المكرمة)، 4:03 (غرينتش)
المصري يقضي عقوبة بالسجن في بريطانيا بتهمة التحريض على القتل (الفرنسية-أرشيف)
علقت المحكمة العليا في بريطانيا تسليم أبو حمزة المصري إلى الولايات المتحدة بعد استئنافه لقرار ترحيله.

وجاء القرار بعد يومين من رفض المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان دعوى استئناف رفعها المصري، في حلقة جديدة من مسلسل قضائي مستمر منذ ثماني سنوات، بعد ذلك لجأ المصري -مع إسلامي آخر يدعى خالد الفواز- إلى المحكمة العليا لوقف قرار تسليمهما إلى السلطات الأميركية.

وقال مكتب الشؤون القضائية إن قاضيا في المحكمة العليا نظر في دعوى الاستئناف التي رفعها الإسلاميان، و"أصدر أوامر مؤقتة تمنع تسليمهما بانتظار جلسات ستعقد بصورة عاجلة".

وقبيل إعلان تعليق التسليم، ذكرت وزارة الداخلية البريطانية أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أعطت موافقتها على هذا الإجراء، وأكدت عزمها "الاستمرار في العمل للتأكد من تسليم (أبو حمزة والفواز) إلى السلطات الأميركية في أسرع وقت ممكن".

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ردت الاثنين دعوى أبو حمزة والفواز وثلاثة آخرين متهمين بالإرهاب يسعون جميعا إلى منع تسليمهم إلى الولايات المتحدة.

وكان هؤلاء الخمسة ذكروا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن احتمال الزج بهم في "سجن أميركي يخضع لتدابير أمنية مشددة"، وتعرضهم للسجن مدى الحياة من غير أن يستفيدوا من الإفراج المشروط عنهم، يعد "معاملة منحطة وغير إنسانية".

لكن المحكمة الأوروبية ومقرها ستراسبورغ اعتبرت أن الأحكام القاسية بالسجن التي يتعرض لها المشتبه بهم في الولايات المتحدة "لا تتناسب" مع تهم الإرهاب الموجهة إليهم.

وتتهم واشنطن أبو حمزة -الذي يناضل منذ ثماني سنوات لمنع تسليمه إلى الولايات المتحدة- بالمشاركة في خطف 16 سائحا غربيا في اليمن في 1998 توفي أربعة منهم خلال عملية عسكرية لتحريرهم.

ويتهم أبو حمزة أيضا بتسهيل إقامة معسكر لتدريب المسلحين في الولايات المتحدة في 2000-2001، وساعد في تمويل "جهاديين" يرغبون في الذهاب إلى الشرق الأوسط للتدرب على أعمال "إرهابية".

وقد صدرت في حق أبو حمزة -المولود في مصر والذي يناهز الخمسين من عمره- 11 تهمة متصلة بالإرهاب.

واعتقل الإمام السابق لمسجد فينسبوري بارك الذي كان يقوم فيه بحملة تأييد لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن في 2004 على إثر طلب تسليم رفعته الولايات المتحدة، وهو يمضي عقوبة بالسجن سبع سنوات في بريطانيا التي أدانته في فبراير/شباط 2005 بتهمة التحريض على القتل والكراهية العرقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة