تأجيل إعلان نتائج الانتخابات الأفغانية للخميس   
الأربعاء 15/7/1435 هـ - الموافق 14/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 23:14 (مكة المكرمة)، 20:14 (غرينتش)

أجلت لجنة الانتخابات الرئاسية في أفغانستان الإعلان عن النتائج النهائية للجولة الأولى التي كشفت نتائجها الأولية عن تقدم المرشح عبد الله عبد الله إلى يوم غد الخميس بسبب العدد الكبير من الشكاوى الانتخابية.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات نور محمد نور إن النتيجة النهائية للجولة الأولى التي جرت في الخامس من الشهر الماضي ستعلن الخميس الساعة الحادية عشرة صباحا (السادسة والنصف بتوقيت غرينتش)، وذلك بعد يوم واحد من الموعد المقرر لذلك.

وعزا المتحدث هذا التأجيل إلى ارتفاع عدد الشكاوى بصورة غير متوقعة، إذ تضمنت أكثر من تسعمائة شكوى صنفت على أنها جادة بما يكفي للتأثير على نتيجة التصويت.

وأشارت النتائج الأولية التي أعلنت أواخر أبريل/نيسان الماضي إلى عدم نجاح أي مرشح في الحصول على الأغلبية المطلقة لحسم الانتخابات من الجولة الأولى.

وإذا ما تأكدت هذه النتيجة، فسوف تجري جولة إعادة بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات وهما وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله الذي حصل على 44.9%، مقابل 31.5% لصالح الخبير الاقتصادي السابق بالبنك الدولي أشرف غني.

عبد الله: إذا استبعدت الأصوات المزورة يمكن تفادي إجراء جولة الإعادة (الأوروبية)

شكاوى
من جانبه، ذكر المرشح عبد الله اليوم الأربعاء أنه جرى حساب أكثر من نصف مليون صوت مزور في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا.

وقال عبد الله إنه "جرى تسجيل حوالي 190 شكوى من جانبنا بعد إعلان النتائج الأولية"، مؤكدا أن عدد الصناديق المطعون بشأنها "سوف يكون له تأثير كبير على نتيجة الانتخابات، حيث إن بها ما يزيد على خمسمائة ألف صوت".

وأضاف أنه إذا استبعدت الأصوات المزورة، يمكن تفادي إجراء جولة الإعادة المتوقع إجراؤها في منتصف الشهر المقبل.

وستحدد الانتخابات خلفا للرئيس حامد كرزاي، وهو الرئيس الوحيد الذي حكم البلاد منذ سقوط نظام حركة طالبان في 2001، الذي يحظر عليه الدستور الترشح لولاية ثالثة.

وتعد هذه الانتخابات -التي تشكل أول عملية انتقال للسلطة من رئيس أفغاني منتخب ديمقراطيا إلى رئيس آخر- اختبارا كبيرا لهذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 28 مليون نسمة، وسيواجه المجهول بعد انسحاب 51 ألف جندي من الحلف الأطلسي (ناتو) قبل نهاية السنة الجارية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة