بوش ينشئ قيادة عسكرية خاصة بأفريقيا   
الأربعاء 1428/1/20 هـ - الموافق 7/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 9:13 (مكة المكرمة)، 6:13 (غرينتش)

بوش سيتشاور مع حلفاء واشنطن في أفريقيا للاختيار مقر قيادة أفريكوم (رويترز)

صادق الرئيس الأميركي جورج بوش على خطة لإنشاء قيادة عسكرية أميركية خاصة للقارة الأفريقية ضمن إطار وزارة الدفاع.

وقال بوش أثناء الإعلان عن القيادة الجديدة إنها "ستعزز جهودنا لجلب السلام والأمن إلى شعوب أفريقيا وترويج أهدافنا المشتركة للتنمية والصحة والتعليم والديمقراطية والنمو الاقتصادي في أفريقيا".

وأضاف أنه طلب من وزير الدفاع روبرت غيتس أن يباشر بتشكيل قوة "أفريكوم" كي تكون جاهزة بحلول سبتمبر/ أيلول 2008، مضيفا أن واشنطن ستعمل مع حلفائها في القارة الأفريقية على اختيار مقر لقيادة القوة.

يشار إلى أن القرار الجديد كان مدار بحث في أوساط الإدارة الأميركية منذ زمن، لكنه وجد قوته الدافعة بعد ازدياد النشاط العسكري للجماعات الإسلامية في أجزاء من القارة خاصة بالصومال وتزايد الاهتمام بالموارد الطبيعية المحتملة في القارة السوداء.

من جهته قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن القيادة الجديدة "ستمكننا من أن يكون لدينا منهج أكثر فعالية وتكاملا"، مضيفا أن الهيكل الحالي "عبارة عن نظام خلفته الحرب الباردة".

ويهدف قرار تشكيل القيادة الجديدة إلى تنفيذ عمليات عسكرية بشكل أكثر فعالية والقيام بنشاطات أخرى في القارة الأفريقية المقسمة بين القيادة الأميركية الأوروبية والقيادة الأميركية المركزية.

ومعلوم أن القيادة المركزية تراقب النشاطات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا بالإضافة إلى مصر والسودان وإريتريا وإثيوبيا وجيبوتي والصومال وكينيا.

مقر مؤقت
وفي ألمانيا قال المتحدث العسكري للقوة الأميركية هولي سلكمان لصحيفة "شتوتغارتر تسايتونغ" إن مقر قيادة القوة الأفريقية الأساسي سيكون ضمن قاعدة مويهرينغن الواقعة قرب شتوتغارت.

وأوضح المتحدث أن فريق الوحدة بدأ بالانتقال إلى هناك منذ مطلع الأسبوع تمهيدا للانتقال إلى إحدى القواعد في القارة الأفريقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة