دل بييرو يحمل إيطاليا لمرافقة المكسيك في الدور الثاني   
الخميس 1423/4/3 هـ - الموافق 13/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
ديل بييرو يحتفل بتسجيله هدف التعادل الثمين أمام المكسيك

دل بييرو يحتفل بتسجيله هدف التأهل الثمين لإيطاليا

قاد النجم الإيطالي أليساندرو ديل بييرو فريقه للتعادل مع المكسيك ليتأهل الفريقان معا للدور الثاني من بطولة كأس العالم عن المجموعة السابعة، في المباراة التي جرت في مدينة أويتا اليابانية. بينما أنهت الإكوادور ومعها أوكرانيا ثالثة البطولة السابقة مشوارهما مبكرا.

وافتتح خاريد بورغيتي التسجيل للمكسيك في الدقيقة 34، أما هدف إيطاليا فسجله أليساندرو دل بييرو في الدقيقة 84.

وبهذه النتيجة أنهت المكسيك مبارياتها في الدور الأول في صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط من فوزين وتعادل, وحلت إيطاليا ثانية برصيد أربع من فوز وتعادل, أما كرواتيا فرافقت الإكوادور إلى خارج البطولة.

وكانت المكسيك تمني النفس لتحقيق فوز تاريخي على إيطاليا لأنه لم يسبق لها أن تغلبت عليها في المواجهات التسع التي جمعت بينهما قبل الآن, حيث فازت إيطاليا في ست مباريات وتعادلتا في ثلاث.

كانافارو نيستا يحتفلان بالتأهل

تأهل شاق كالعادة
ولم يكن الأمر جديدا على الإيطاليين الذين اعتادوا خلال مشاركاتهم في بطولات كأس العالم, وهذا ما حصل في مونديال إسبانيا عام 1982 عندما تعادلت في مبارياتها الثلاث الأولى وصعدت إلى الدور الثاني بفارق الأهداف عن الكاميرون ثم أحرزت اللقب متفوقة على البرازيل والأرجنتين في الدور الثاني (نظام المجموعة) ثم على بولندا في الدور نصف النهائي وعلى ألمانيا في لقاء القمة بفضل هدافها باولو روسي. وفي مونديال الولايات المتحدة 1994 حلت إيطاليا ثالثة في مجموعتها عام 1994 خلف المكسيك وجمهورية إيرلندا وتأهلت كأفضل منتخب حل في المركز الثالث ثم وصلت إلى المباراة النهائية وخسرت أمام البرازيل بركلات الترجيح.

توتي يضيع فرصة لإيطاليا أمام المكسيك
عدل ترابتوني خياراته التكتكية
وفاجأ المدرب الإيطالي جيوفاني تراباتوني الجميع بإشراك قلب الدفاع الإيطالي أليساندرو نستا لأنه لم يشارك في التدريبات في الأيام الماضية بسبب الإصابة. ولكنه أصر على الاعتماد على المهاجمين فرانشيكو توتي وفليبو إنزاغي إضافة إلى المهاحم فييري ولكنه سمح لنظيره المكسيكي بأن يكون الأفضل والاكثر خطورة وتنظيما, وبان واضحا أثر غياب صانع الألعاب الإيطالي، فلم يحصل المهاجمون على كرات دقيقة لإكمالها داخل الشباك.

ولكن تراباتوني أعاد حساباته عندما شاهد فريقه في طريقه للخروج من البطولة فزج بالمهاجم مونتيلا وصانع الألعاب الخبير ديل بييرو الذي أفاد الفريق فحقق لها التعادل وانتزاع بطاقة التأهل.

صرا ع على الكرة بين المكسيكي بورغيتي والإيطالي نيستا

بداية متكافئة وهدف ملغى
وجاءت البداية متكافئة من كلا الفريقين وأضاع الإيطاليون عدة فرص فسجل إينزاغي هدفا في الدقيقة 14 ألغاه الحكم بداعي التسلل, ثم تابع فييري كرة عالية عن المرمى. وفي الدقيقة 18 مرر إينزاغي كرة متقنة إلى توتي في الجهة اليسرى داخل المنطقة سددها قوية لولبية على يسار المرمى مباشرة في أخطر فرصة من بداية المباراة. وفي الدقيقة 20 حضر توتي كرة برأسه إلى فيري تابعها على الطاير بين يدي بيريز.

كارمونا يهنئ بورغيتي على هدفه في مرمى إيطاليا

بورغيتي يفتتح التسجيل
وعمد المنتخب المكسيكي إلى تهدئة اللعب والانطلاق بالكرة ببطء نحو المنطقة الإيطالية بعد سلسلة من التمريرات المتقنة, ونجحت خطتهم في الدقيقة 34 التي سجل فيها بورغيتي هدفهم عندما تلقى كرة من الجهة اليسرى ارتقى لها وتابعها برأسه خلفية رغم مراقبة باولو مالديني له ووضعها غير متوقعة في الزاوية البعيدة عن بوفون مسجلا هدف التقدم للمكسيك منهيا الشوط الأول بهذه النتيجة.

أضاع توتي العديد من الفرص لإيطاليا

سيطرة مكسيكية
وبدلا من أن يفرض المنتخب الإيطالي إيقاعه في الشوط الثاني ويبحث عن التسجيل, كانت الأفضلية للمكسيكيين الذين لعبوا بهدوء تام ووصلوا مرارا إلى مرمى بوفون وكان بإمكانهم تعزيز تقدمهم, فسيطروا على المجريات في ربع الساعة الأول وكأنهم هم من يريد التسجيل للتأهل إلى الدور الثاني.

وفي الدقيقة 53 انطلق المكسيكيون بهجمة منظمة لكن الدفاع أنقذ الموقف في اللحظة الأخيرة وأطلق موراليس كرة قوية من الجهة السرى علت العارضة بسنتيمترات قليلة وسدد رودريغز كرة قريبة جدا من القائم الأيمن في الدقيقة 61.

فرحة إيطالية مجنونة بهدف ديل بييرو

الحسم لديل بيرو
وسجل فيتشينزو مونتيلا بديل إينزاغي غير الموفق في الدقيقة 63 لكن الحكم ألغى
هدفه أيضا بداعي التسلل, وسنحت فرصة ملائمة لفييري لإدراك التعادل عندما وصلته الكرة من هجمة مرتدة فاخترق بها المنطقة لكنها طالت عليه قبل أن يبعدها الحارس في اللحظة المناسبة إلى ركلة ركنية في الدقيقة 72.

وحرك أليساندرو دل بييرو بديل توتي الناحية الهجومية الإيطالية, وتابع مونتيلا كرة من داخل المنطقة في المدرجات في الدقيقة 83, لكن دل بييرو عرف كيف يهز الشباك عندما أكمل كرة من الجهة اليمنى برأسه على يمين المرمى في الدقيقة 84.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة