نتنياهو يهدد شارون بالإطاحة   
الجمعة 8/4/1425 هـ - الموافق 28/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية: إن وزير المالية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألمح لاحتمال قيادته ثورة برلمانية للإطاحة برئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في حال أصر على المضي قدما في خطة الانسحاب من قطاع غزة التي رفضت من قبل أعضاء حزب الليكود.

وأبلغ نتنياهو مصادر سياسية عدة في الأيام الماضية أنه قادر على تشكيل حكومة إسرائيلية في حال سقوط حكومة شارون وأنه يحظى بدعم نحو 61 من أعضاء الكنيست.


الأميركيون تراجعوا عن مطلبهم الثاني بحل جيش المهدي وانسحابهم من النجف يعد خطوة محرجة أخرى أمام العراقيين

الإندبندنت

اتفاق النجف المحرج

في حديثها عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس لإنهاء الأزمة بمدينة النجف جنوبي العراق, اعتبرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن الولايات المتحدة أجبرت على التراجع بموافقتها على بقاء مقتدى الصدر حرا طليقا بعد أن تعهدت من قبل باعتقاله أو قتله, ويأتي تراجعها هذا بعد إخفاقها في إلقاء القبض عليه.

وتضيف الصحيفة أن الأميركيين تراجعوا عن مطلبهم الثاني بحل جيش المهدي, مشيرة إلى أن انسحاب الأميركيين من النجف يعد خطوة محرجة أخرى أمام العراقيين, خاصة بعد انسحاب القوات الأميركية من الفلوجة بعد محاصرتها دون أن تتمكن أيضا من إلقاء القبض على المسؤولين عن قتل المدنيين الأربعة الذين تم التمثيل بجثثهم, رغم أن ذلك كان السبب الرئيسي لمحاصرتها.

بريطانيا لن تسلم أبو حمزة
أشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلى أن الحكومة البريطانية لن تقوم بتسليم أبو حمزة المصري الذي تم اعتقاله أمس بلندن إلا بعد الحصول على ضمانات مكتوبة خطيا من الإدارة الأميركية بأنه لن يتم إعدامه, في الوقت الذي ألمح فيه مسؤولون أميركيون إلى استعدادهم لعدم الحكم عليه بالإعدام إذا سهل ذلك عملية تسليمه.

وتنوه الصحيفة بأن تسليمه قد يستغرق شهرا أو عدة سنوات, كما يعد تسليمه بمثابة اختبار لاتفاقية تبادل المطلوبين التي وقعت بين واشنطن ولندن, ووقعها عن الجانب البريطاني وزير الداخلية ديفد بلانكيت.

بنايات الأسلحة تختفي
في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية نقرأ خبرا يقول: بينما تنفق الولايات المتحدة مليارات الدولارات على عملية إعادة البنى التحتية المدنية والعسكرية في العراق، لوحظ في الآونة الأخيرة ظهور سرقة قطع لأجهزة عسكرية حساسة وتهريبها للأردن.

وتشير التقديرات إلى أن نحو مائة شاحنة صغيرة محملة بهذه المواد المسروقة تتدفق يوميا على الحدود الأردنية.

ورغم أن المسؤولين الأميركيين يؤكدون أن القطع الحساسة تخضع لمراقبة مشددة وأن ما يتسرب للأردن ما هو إلا قطع قديمة ومهملة، فإن عددا من الخبراء يؤكدون أن الذي يحصل هو عمليات نهب واسعة النطاق.

وخلال الأشهر المنصرمة خضعت مئات المواقع الصناعية العسكرية لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال صور الأقمار الصناعية.

ويؤكد جاك بوتيه مدير مكتب الوكالة في بغداد أن النتائج الأولية لتلك الصور مفزعة، فهناك بنايات ومجمعات يصل عددها

ما واجهته أثناء الاعتقال لا ينسجم مع مفاخرة إسرائيل بأنها دولة غربية

بيتر هونام/ يديعوت أحرونوت

لاثنتي عشرة بناية اختفت بأكملها.

الاعتقال في إسرائيل
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن الصحفي البريطاني بيتر هونام -الذي كان اعتقل بعد أن أجرى مقابلة مع عالم الذرة الإسرائيلي مردخاي فعنونو- قوله إن على إسرائيل أن تخجل من الاعتقال والتحقيق معه، مشيرا إلى أن ما واجهه أثناء الاعتقال لا ينسجم مع مفاخرة إسرائيل بأنها دولة غربية.

وذكرت الصحيفة أن هونام صرح لدى الإفراج عنه بأن الشاباك ارتكب خطأ فادحا باعتقاله لا سيما أنه عومل بشكل مهين حيث جرى وضعه قيد الاعتقال الانفرادي طيلة ساعات احتجازه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة