مصر: مقتل العشرات بعملية "حق الشهيد" بسيناء   
الأربعاء 1436/11/26 هـ - الموافق 9/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:06 (مكة المكرمة)، 10:06 (غرينتش)

أعلن الجيش المصري مقتل عدد من المسلحين خلال عملية عسكرية أطلق عليها اسم "حق الشهيد"، وذلك بالتعاون مع الشرطة في مدن العريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الجيش المصري أكد أمس الثلاثاء أن هذه "العملية الشاملة" التي أطلقها للقضاء على العناصر الإرهابية"، أسفرت في غضون يومين عن مقتل 56 "إرهابيا" وعسكرييْن اثنين.

وكان بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة المصرية نشر على موقع المتحدث العسكري الرسمي على فيسبوك وبثه التلفزيون الحكومي، أعلن بدء العملية الشاملة "حق الشهيد" فجر الاثنين "للقضاء على العناصر الإرهابية في رفح والشيخ زويد والعريش بشمال سيناء"، وهي معقل جماعة أنصار بيت المقدس الجهادية التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية وأطلقت على نفسها اسم "ولاية سيناء".

دهم وقتلى
وأوضح بيان الجيش أن "القوات المسلحة وعناصر من الشرطة المدنية" تشارك في هذه العملية، وأنها "دهمت البؤر الإرهابية للقضاء على العناصر التكفيرية التي تتحصن بها".

وبحسب البيان، فإنه في اليوم الأول للعملية "تم قتل 29 عنصرا إرهابيا وتدمير عدد من العربات والأدوات" التي يستخدمونها، مؤكدا أنه أثناء العمليات "انفجرت عبوة ناسفة في إحدى مركبات القوات المسلحة مما أسفر عن استشهاد ضابط وجندي وإصابة أربعة".

أما الثلاثاء فقتل 27 مسلحا واعتقل 154، بحسب ما أعلن الجيش في بيان له مساء أمس.

عناصر من الجيش المصري شمال سيناء خلال عملية دهم (الجزيرة)

وتبنى تنظيم ولاية سيناء في بيان مقتل العسكريين الاثنين بواسطة عبوة ناسفة انفجرت في آليتهم التي كانت تغادر قاعدة عسكرية في قافلة كبيرة.

عملية وضحايا
وعلى صعيد متصل، أشار بيان الجيش إلى أن العناصر المتخصصة في القوات المسلحة تقوم "بتطهير المواقع والمنشآت والطرق الرئيسية من العبوات الناسفة التي قامت العناصر الإجرامية بنشرها".

وكثيرا ما تتسبب هذه العبوات الموضوعة على جانب الطرق التي تستخدمها الآليات العسكرية في شمال سيناء، في قتل العديد من أفراد الجيش والشرطة.

وشدد البيان العسكري على أن "القوات المسلحة تواصل عملياتها" في شمال سيناء.

على صعيد مواز، قالت مصادر قبلية للجزيرة إن سيدة من قبيلة الرميلات قتلت وطفلها، في غارة للطائرات الحربية المصرية فجر أمس جنوب رفح.

في غضون ذلك، استهدف مسلحون معسكر الزهور بالشيخ زويد بقذائف صاروخية مما أسفر عن سقوط ضحايا في صفوف الجيش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة