الرئيس التركي يكلف أردوغان بتشكيل الحكومة الجديدة   
الثلاثاء 1424/1/8 هـ - الموافق 11/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أردوغان عقب أداء اليمين الدستورية في البرلمان
كلف الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر اليوم زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم رجب طيب أردوغان بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله غل. وأعلن أردوغان في تصريحات للصحفيين أنه سيقدم للرئيس تشكيل حكومته في أقرب وقت مؤكدا أنه سيجري تعديلات في المناصب الوزارية.

وتوقع مراسل الجزيرة أن يقود أرودغان غدا حكومته إلى الرئيس أحمد نجدت سيزر ومن المرجح أن يتولى رئيس الوزراء السابق عبد الله غل وزارة الخارجية.

جاء ذلك بعد استقالة عبد الله غل رسميا من منصبه إثر أداء أردوغان اليمين الدستورية كنائب في البرلمان. وقال غل إن حكومة أردوغان ستقرر ما إذا كان البرلمان سيصوت مرة ثانية على السماح بنشر قوات أميركية في البلاد, استعدادا للحرب على العراق.

عبد الله غل
وأوضح غل في آخر مؤتمر صحفي له قبل تقديم استقالته أن المشاورات مستمرة مع الولايات المتحدة في أجواء من الصراحة بشأن هذه المسألة. وأكد غل أن بلاده ستشارك في الحرب للحفاظ على مصالحها، مشيرا إلى أنها سعت عبر قنوات وأطر عدة لتسوية الأزمة العراقية دون جدوى. وأعرب غل عن أسفه لعدم رد العراق إيجابيا على بيان إسطنبول.

وترجح مصادر تركية أن تقدم الحكومة الجديدة مذكرة منح التسهيلات العسكرية للأميركيين الثلاثاء المقبل بعد إدخال بعض التعديلات الطفيفة عليها. وتوقعت هذه المصادر أن تحصل المذكرة على الموافقة خاصة بعد أن أعلن الجيش تأييده لها.

وكان رئيس البرلمان بولند آرينتش قد اتهم القوات الأميركية بتجاوز النطاق المسموح به لأنشطتها فوق الأراضي التركية، وذلك بعد أن بث التلفزيون صورا عن إنزال جنود وعتاد للقوات الأميركية في ميناء الإسكندرونة. وبالأمس أعلن أردوغان أن العديد من المسائل المتعلقة بالحرب المحتملة على العراق مازالت غامضة, وأن أنقرة تنتظر توضيحات من الجانب الأميركي بشأنها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة