مقتل أربعة من القاعدة بغارة في اليمن   
الأربعاء 4/5/1435 هـ - الموافق 5/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:44 (مكة المكرمة)، 14:44 (غرينتش)
آثار غارة سابقة من طائرة من دون طيار استهدفت شبوة بجنوب اليمن (رويترز)
قتل أربعة عناصر من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب -بينهم قيادي عائد من العراق- اليوم الأربعاء في غارة نفذتها طائرة من دون طيار يعتقد أنها أميركية في محافظة الجوف بشمال اليمن.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر عسكري يمني قوله إن طائرة من دون طيار نفذت غارة على عناصر بالقاعدة في منطقة الخلقة بمحافظة الجوف، وأوضح أن الطائرة أطلقت صاروخين على سيارة رباعية الدفع وهو ما حولها إلى "كتلة من اللهب" وأسفر عن سقوط أربعة قتلى بينهم علي جريم الذي يُعد أحد قادة التنظيم العائدين من العراق.

والولايات المتحدة هي البلد الوحيد الذي يملك هذه الطائرات بالمنطقة، وقد استخدمت بشكل مكثف العام الماضي لدعم السلطات اليمنية في محاربة القاعدة ما أسفر عن مقتل العشرات الذين يشتبه في انتمائهم إلى التنظيم.

وأدت الغارات الأميركية التي تستهدف عناصر القاعدة منذ مطلع الأسبوع الحالي إلى مقتل 11 عنصرا في ضربات استهدفت محافظات أبين والجوف ومأرب.

وفي 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي أسفر هجوم بطائرة من دون طيار عن مقتل 16 مدنيا وإصابة عشرة آخرين وسط اليمن، وأثار الهجوم إدانات يمنية ومن منظمات دولية للدفاع عن حقوق الإنسان. وخلال الشهر الماضي، أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش عن قلقها ودعت الحكومة الأميركية إلى التحقيق في الغارة.

وإثر هذا، صوّت البرلمان اليمني على حظر الهجمات بطائرات من دون طيار، غير أن هذا القرار لا يمكن أن يؤثر على القرارات الأميركية بهذا الشأن وفقا لمراقبين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة